هل الكافيين من المخدرات

هل الكافيين من المخدرات
هل الكافيين من المخدرات

هل الكافيين من المخدرات قد يكون الأمر مقلق ويصير الغضب لدى الكثير من محبي المنبهات مثل الشاي والقهوة، ورفض أغلبهم هذا الأمر

ولكن بالنظر في حقيقة الأمر نجد أن الكافيين من المواد التي تعد مخدرة، ولكنها لا تتشابه بتاتاً مع العقاقير المخدرة أو المواد الأخرى مثل الهيروين وغيره

ولا يكون تأثيره ظاهري مثل المواد الكحولية والمخدرات، َلكن لا يمكننا انكار كونه مادة مخدرة حيث أن لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي للإنسان، مما يمنح الشعور بالسعادة.

لذا حرصنا في هذا المقال أن نوضح لكم هل الكافيين من المخدرات، أم أنه من المنبهات فقط؟

هل الكافيين من المخدرات؟

الكافيين من المواد المنبهة التي يرغب الإنسان في تناولها عندما يشعر بـ القلق والتوتر النفسي، حيث تجعله يشعر بالنشاط، والحيوية من جديد.

هذا ما يعتقده أغلب الأشخاص الذين يتناولون القهوة أو الشاي، ولكن في حقيقة الأمر نجد أن الكافيين الذي يتم تناوله يؤثر تأثير واضح ومباشر على الدماغ والقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى التأثير الواضح على الجهاز الهضمي والرئتين.

حيث يجعل الكافيين كافة الأجهزة في الجسم تعمل بمعدل أكبر وأسرع من المعدل الطبيعي، لذا فإن الإفراط في تناول الكافيين يمثل خطورة على حياة الإنسان.

ويرجع ذلك إلى كونه يساعد على زيادة معدل الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب، كما يعد من مسببي الإدمان.

لذا بمجرد أن يمتنع الشخص الذي يتناول الكافيين بانتظام عن تناوله، سوف نجد ظهور بعض الأعراض المزعجة والتي تشير إلى انسحاب الكافيين من الجسم.

ومن أبرز تلك الأعراض الجانبية المصاحبة الانسحاب الكافيين هي الشعور الرغبة في النوم، ألم في الرأس، الصداع الشديد، تشنجات المعدة وغيرها.

لذا يمكننا الإجابة على السؤال المطروح هل الكافيين من المخدرات؟ نعم الكافيين من المواد المنبهة المخدرة، لذا يجب عدم الإفراط في تناولها بشكل تام.

ما هي العلامات التي تشير إلى إدمان الكافيين؟

الكثير يعشق تناول القهوة اعتقادا في الجانب الإيجابي الذي يدعم الصحة، ولكنها في حقيقة الأمر سلاح ذو حدين.

حيث أن الإفراط في تناول الكافيين أو القهوة يسبب أضرار صحية واضحة قد تصل إلى حد الإدمان، لذا يجب اتخاذ الحذر عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

كما أن هناك بعص العلامات التي تشير إلى إدمان الكافيين، ومن أبرزها:

  • الشعور بالصداع اليومي المزمن في حالة عدم تناول الكمية التي تعود عليها الشخص من الكافيين.
  • ضعف الأداء العملي الأكاديمي للشباب، حيث يشعر الشخص انخفاض مستوى الأداء العملي.
  • الشعور باضطرابات حادة في المعدة مثل حرقان المعدة، ومشاكل في الهضم مثل قرحة المعدة.
  • تساعد على الإصابة بالتوتر النفسي والعصبي الحاد، اضطراب الحالة المزاجية والتفكير، ويرجع ذلك إلى زيادة معدل إفراز الأدرينالين.
  • الشعور بالتوتر النفسي الحاد والإرهاق الجسدي وعدم الرغبة في النوم والشعور بـ الأرق.
  • يسبب الكافيين في ارتفاع معدل السكر في الدم.

هل الكافيين ضار أم مفيد؟

كما سبق وأن أشرنا أن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة مناسبة من الكافيين، لا تسبب خطورة على حياة الإنسان، ولكن في حالة الإفراط في تناول الكافيين فإن ذلك يمثل خطورة.

حيث يؤدي ذلك الأمر إلى حدوث بعص المشاكل الصحية التي تتعلق بأمراض القلب والجهاز الهضمي. بالإضافة إلى أنه يصل إلى حد الإدمان.

ولكن لا يمكننا الإنكار حول الفوائد الصحية التي يقدمها الكافيين في حالة التناول المعتدل له، فمثلا تناول ٣ أكواب من القهوة يوميا يدعم صحة القلب ويحول دون الإصابة السكتات الدماغية.

لذا ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا اليوم وحرصنا من خلاله أن نلقى الضوء على الكافيين وهل الكافيين من المخدرات؟

اقرأ أيضًا:

كم يستغرق علاج التهاب اللثة

تجربتي مع جفاف الفم

ما علاج الصداع؟ وكيف يمكنك الوقاية من الإصابة به

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *