ما هي عاصمة الصين

ما هي عاصمة الصين
ما هي عاصمة الصين

ما هي عاصمة الصين ؟ تعد الصين واحدة من أشهر الدول في العالم حيث اشتهرت الازدهار في شتى المجالات ومن أهمها المجال الصناعي، تقع الصين في شرق آسيا تحت سيطرة حكم الحزب الشيوعي الصيني، تمتاز بأنها أكثر دول العالم تعدادا للسكان الذي، يتجاوز مليار نسمة وأكثر

تتكون تلك الدولة من مقاطعات تزيد عددها عن ٢٢ مقاطعة، بالإضافة إلى خمسة مناطق تتمتع بالحكم الذاتي، ٤ بلديات، سعت حكومة الصين إلى الخد من المتزايد السكاني بهدف توطيد الاستقرار، لذا سعت إلى تطبيق بعص السياسات الحازمة، ولأن الصين من أشهر دول العالم، سوف نتحدث مفصلا عنها، وسنوضح من خلال ذلك ما هي عاصمة الصين.

ما هي عاصمة الصين؟

كما سبق وأن أشرنا أن الصين تضم ٤ بلديات مركزية، وعلى رأسها بكين أكبر مدن الصين وهي العاصمة الصينية الوطنية الأكثر أهمية، حيث تتمتع بمركز سياسي وتعليمي وثقافي وعلمي ذات أهمية بالغة.

تعد بكين هي من أكثر مدن العالم ازدحاما، تبلغ مساحتها 16,410,5  وتقع في شمال دولة الصين الشعبية، وهي واحدة من أشهر المدن العالمية َالمراكز الرائدة في العديد من المجالات العالمية مثل الثقافة والعلوم والتقنية والسياسة والاقتصاد والأعمال وغيرها.

ومن حيث تعداد السكان فهي تعد ثاني أكبر مدينة صينية تعدادا للسكان يعد مدينة شنغهاي، وتعد موطن العديد من المقرات الرئيسية للشركات الصينية التابعة لدولة الصين، بالإضافة إلى احتوائها على أكبر عدد مؤسسات مالية حول العالم.

يطلق على بكين عاصمة المليارديرات، ويرجع ذلك إلى أنها تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم للإقامة بها، ثم تليها مدينة شنغهاي.

الموقع الجغرافي للعاصمة الصينية بكين

تقع بكين في الطرف الشمالي لسهل شمال الضيم، والذي يتخذ شكل المثلث، توحد العديد من الجبال التي تحني المدينة من الزحف الصحراوي مثل الجبال الشمالية، الشمالية الغربية، والقلب الزراعي وغرب المدينة.

تم تشييد سور الصين العظيم في الجزء الشمالي من بكين، والهدف من ذلك هو حماية دولة الصين من التعرض إلى غارات القبائل الرعوية، كما يوجد جبل دونغلينغ في منطقة التلال الغربية الواقعة على الحدود مع هيبي المقاطعة الصينية، ويبلغ ارتفاعه ما يعادل حوالي 2303  متر مربع

مناخ العاصمة الصينية بكين

تتمتع العاصمة الصينية بمناخ قاري رطب، أي أن فصل الصيف حار ورطب، يتأثر بالرياح الموسمية، ويرجع ذلك إلى الرياح الموسمية في شرف آسيا.

كما تمتاز الشتاء في بكين بأنه فصل قصير للغاية ولكنه جاف وبارد نتيجة انعكاس الإعصار السيبيري.

وفيما يتعلق بفصل الربيع فهو يمتاز العواصف الرملية ذات درجات الحرارة المرتفعة والتي تأتي من صحراء جوبي، ولكنها جافة.

أما عن فصل الخريف فهو لا يختلف اختلافاً جوهريا عن فصل الربيع، حيث يمتاز انخفاض معدل درجات حرارة الجو مع هطول امطار.

السكان

أغلب سكان مقاطعة بكين العاصمة الصينية من أصل صيني، اي ما يعادل حوالي ٩٦٪، بالإضافة إلى عدد من الأجانب الذين يعيشون بداخلها  ويصل تعدادهم إلى حوالي ٢٠٠ ألف اجنبي وفقاً التعداد عام ٢٠١٠.

يوجد حوالي ٨٠٠ ألف نسمة من سكان الأقليات القومية الأخرى تعيش داخل العاصمة الصينية، بالإضافة إلى حوالي ٣٣٦ الف من مقاطعك المانشو، ٢٤٩ الف من مقاطعك الهوي، وغيرهم.

اللغة الرسمية

أغلب سكان العاصمة الصينية يتحدثون اللهجة البكينية، تستخدم في المناطق الحضرية، وهي الأساس الصوتي للغة الصينية وهي اللغة الرسمية في الصين الشعبية وبعض المدن الأخرى مثل سنغافورة وتايوان.

توجد العديد من الديانات داخل الصين الشعبية ومنها الطاوية والبوذية والإسلامية والمسيحية وغيرها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان ما هي عاصمة الصين، وحرصنا من خلاله أن نستعرض لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول العاصمة الصينية بكين.

اقرأ أيضًا:

ما هي عاصمة موريتانيا؟ معلومات وحقائق عن العاصمة

ما عاصمة الارجنتين

ما هي عاصمة البرازيل

الأسئلة الشائعة

ما هي عاصمة الصين بالعربية؟

ما هي عاصمة الصين بالعربية؟
عاصمة الصين هي مدينة بكين.

ما هي الدولة التي عاصمتها بكين؟

ما هي الدولة التي عاصمتها بكين؟
الصين

ما هي اللغة الرسمية في الصين؟

ما هي اللغة الرسمية في الصين؟
الصينية القياسية أو المندرينية هي اللغة الرسمية المعيار في جمهورية الصين الشعبية

ما معنى السلام عليكم بالصيني؟

ما معنى السلام عليكم بالصيني؟
فيمكنك قول 你好 nihao

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *