ما هي الأمانة في الإسلام للأطفال

ما هي الأمانة في الإسلام للأطفال
الأمانة في الإسلام للأطفال

الأمانة في الإسلام للأطفال هي أحد العقائد الإسلامية التي يجب أن يتحلى بها المجتمع الإسلامي بأكمله، وذلك أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث لقب الصادق الأمين

لذا يتوجب على كل أب وأم غرس هذه الصفة الحميدة في نفوس الأطفال منذ الصغر، الأمانة ليس حفظ امور الغير فقط وإنما لها العديد من الأقسام، فلقد حملنا الله سبحانه وتعالى أعظم أمانة في الحياة وهي نعمة الإسلام.

ولأن العقائد الإسلامية جميعها أمانة على كل مسلم ومسلمة يجب التحلي بها، لذا سوف نقدم لكم في هذا المقال الأمانة في الإسلام للأطفال.

ما هي الأمانة في الإسلام للأطفال

الأمانة من الصفات التي يمتاز بها الدين الإسلامي، بالإضافة إلى العديد من الأخلاق الإنسانية الحميدة بما تتضمنه من صدق وصبر وتسامح وتصافح وغيرهم.

الأمانة أشفقت السماوات والأرض وما بينهما من حملها، وقال الإنسان أنه لها، لذا حملها، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز

“إِنَّا عَرَضْنَا الاَْمَانَةَ عَلَى السَّمَواتِ وَالاَْرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً* لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً”.

لا يقتصر مفهوم الأمانة الى حد معين، وإنما تحمل في طياتها مفاهيم واسعة وعميقة، فهي ضد الخيانة وأحد الأخلاق التي تدل على حب الخير والحق، لذا سوف نوضح لكم من خلال الفقرة التالية معنى الأمانة.

 ما أنواع الأمانة في الإسلام؟

كما سبق وأن أشرنا أن الأمانة تحمل في طياتها معاني واسعة ومتعددة سوف نتعرف عليها من خلال توضيح أنواع الأمانة في الإسلام للأطفال على النحو التالي:

الأمانة الدينية العظمي

الإسلام هو الدين الذي يحث على التمسك بالعبادات والتقوى والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى كما ورد في العديد من الآيات القرآنية الكريمة.

حيث وقال القرطبي في تفسير بعص الآيات القرآنية أن الأمانة تشمل جميع وظائف الدين، تبليغ الدين أمانة تقع على عاتق الأنبياء والمرسلين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا تأمنوني وأنا امين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحاً ومساء.

نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان

كافة النعم التي أنعم وأكرم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان هي أمانة يجب الحفاظ عليها، أعضاء الجسد أمانة، الحواس أمانة، المال أمانة، الصحة والعافية أمانة، كل هذه الأمور تساعد في تدعيم الإنسان في حياته لذا يتوجب الحفاظ عليها.

الأبناء

الله سبحانه وتعالى من على الإنسان بنعمة الأبناء، فلا يعرف قدرها إلا من لم يمتلك تلك النعمة، لذا يتوجب على كل أب وأم الحفاظ على هذه الأمانة   وغرس الأخلاق الإنسانية الحميدة في نفوسهم منذ الصغر.

بالإضافة إلى العمل على رعايتهم رعاية دينية وتربيتهم تربية أخلاقية سامية.

كيف يمكنك توطيد صفة الأمانة لدى الأطفال؟

هناك بعض الوسائل التي يجب اتباعها لتربية الأبناء تربية قويمة تعتمد على الأمانة وغرس الأخلاق الإنسانية الحميدة بما تتضمنه من تغاضي وتسامح وتصافح وحفظ الأمانات، ومن أبرزها:

  • توضيح الأمانة في الإسلام للأطفال، وما هو تأثيرها الإيجابي على حياة الفرد والمجتمع
  • التحدث مع الطفل حول بعض الأمور التي توضح أهمية الأمانة والصدق، وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسم بهما.
  • تخمل الطفل مسؤولية ما ارتكبه من أخطاء حتى يتفهم أسباب الخطأ ومحاولة تفاديها مرة أخرى.
  • انصح طفلك دائماً أن يكون صديق جيد يتمتع بالأخلاق الإنسانية الحميدة مثل الصدق والأمانة.
  • مراقبة الطفل من بعيد دون لفت انتباهه عند اللعب من الأطفال الآخرين لمعرفة الأمور السلبية التي يقوم بها.
  • الأمانة في الإسلام للأطفال هو محور مقالنا اليوم، وحرصنا من خلاله أن نلقى الضوء على تعريف الأمانة ومفهومها، وكيف يتم ترسيخ صفة الأمانة لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا:

ما هي أهمية التسامح في حياتنا؟

ماذا قال الإسلام عن الصبر؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *