ما هي انواع الانظمة الغذائية؟

ما هي انواع الانظمة الغذائية؟
ما هي انواع الانظمة الغذائية

ما هي انواع الانظمة الغذائية؟ النظام الغذائي هو كل ما يتناوله الشخص من مواد غذائية بصرف النظر عن الهدف الأساسي الناتج عن ذلك، سواء كان ذلك لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة

أو لزيادة الوزن والتخلص من النحافة، وربما دون وجود هدف محدد، ولكن النظام الغذائي للغالبية العظمي ينحدر تحت مسمى التخلص من السمنة المفرطة وانقاص الوزن الزائد.

حيث هناك العديد من انواع الانظمة الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن، وبعضها لتقليل معدل السعرات الحرارية في الجسم، والآخر لتقليل نسبة الكربوهيدرات، لذا حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال ما هي انواع الانظمة الغذائية؟

ما هي انواع الانظمة الغذائية؟

تتعدد أنواع الأنظمة الغذائية نظراً لاختلاف أهدافها، مع العلم أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يتناسب مع الجميع، فهو يختلف من شخص الي آخر، لذا سوف نقدم لكم من خلال السطور التالية أهم أنواع الأنظمة الغذائية، وهي على النحو التالي:

كيتو دايت

الهدف من هذا النظام الغذائي هو تقليل معدل الكربوهيدرات حتى يتمكن الجسم من حرق أعلى معدل من الدهون المتراكمة بشكل تدريجي، والحصول على الطاقة اللازمة، ويساعد ذلك بشكل إيجابي ملحوظ حول انقاص الوزن بشكل صحي.

يمكنك من هلال هذا النظام تناول العناصر الغذائية الصحية التي تحتوي على نسبة من الدهون الصحية مثل المكسرات البرازيلية، الأسماك والمأكولات البحرية.

ولكن ينصح العديد من الأطباء بعدم اتباع هذا  النظام الغذائي لفترة طويلة، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي من الممكن أن تسبب آثار جانبية ضارة على الكلى السيدات الحوامل الذين يعانون من ارتفاع معدل الكوليسترول في الجسم.

النظام الغذائي النباتي

يعتبر هذا النظام الغذائي هو المقيد الرئيسي لاستهلاك المنتجات الحيوانية وفقاً لاختلاف الأسباب الصحية والأخلاقية والبيئية، ويعد أكثر الأنظمة الغذائية صرامة.

يمنع الشخص المتبع هذا النظام الغذائي تناول كافة المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان ومشتقاته مثل البيض والعسل الألبان.

يحول هذا النظام عن الشعور بالشبع، كما أنه من الوسائل العلاجية التي تدعم الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية.

حمية البحر المتوسط

تعد هذه الحمية الغذائية الصحية هي أفضل الأنظمة الغذائية مقارنة بغيرها، حيث أنها تعتمد في ذاتها على الطعام الغذائي التقليدي المتبع في بلدان البحر المتوسط.

حيث يركز هذا النظام الغذائي على تناول المنتجات الخضراء والأطعمة ذات الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات وزيت الزيتون.

مع وضع حدود معينة لتناول الدواجن والأسماك واللحوم الحمراء في نظام أسبوعي، مع مراعاة الاعتدال في تناول منتجات الألبان، وذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومرض السكر.

فعلى الرغم من أن هذه الحمية الغذائية ليس الهدف منها انقاص الوزن الزائد بشكل كبير في فترة قصيرة، إلا أنها تعزز صحة الإنسان بشكل إيجابي أفضل.

كيف تجعل النظام الغذائي الخاص بك متوسطيا بشكل أفضل؟

إذا كنت تتبع نظام غذائي غير نظام البحر المتوسط سوف نقدم لك بعض التعليمات الصحية التي تجعل من نظامك الغذائي أقرب إلى نظام البحر المتوسط، وهي على النحو التالي:

  • تناول اللحوم الحمراء بشكل نادر.
  • عدم تناول المشروبات المحلية بالسكر، والزيوت المتكررة.
  • الحرص على تناول الخضار والفواكه بشكل عام، بالإضافة إلى البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والمأكولات البحرية.
  • الاعتدال في تناول الدواجن ومشتقاته الألبان مثل البيض والزبادي والجبن.

في هذا المقال حرصنا على تقديم العديد من أنواع الأنظمة الغذائية الصحية، وقدمنا معلومات كافية حول كل نظام غذائي متبع، لذا عليك اختيار النظام الغذائي المناسب لكل فرد من خلال  مقالنا اليوم ما هي انواع الانظمة الغذائية؟

اقرأ أيضًا:

ما هو الوزن الذي يعتبر سمنة؟

متى يكون فقدان الوزن خطير؟

هل التفكير والقلق يسبب نقص الوزن؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *