متى يكون فقدان الوزن خطير؟

متى يكون فقدان الوزن خطير؟
متى يكون فقدان الوزن خطير

متى يكون فقدان الوزن خطير؟ بالفعل نفص الوزن بشكل ملحوظ قد سبب واضح قد يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر لدى بعض الأشخاص، ويبدأ الأغلبية في البحث حول الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي.

ولأننا نسعي دائماً إلى تقديم المعلومات الطبية القيمة التي تتمحور حول أحد الأسئلة التي وردتنا على الصفحة الطبية التي تخصنا، لذا سوف نوضح لكم الإجابة الصحيحة والدقيقة حول السؤال المطروح متى يكون فقدان الوزن خطير؟

متى يكون فقدان الوزن خطير؟

فقدان الوزن الغير طبيعي دون أسباب موضحة  مثل اتباع حمية غذائية قد يعد خطرا، لذا يجب علينا سرعة زيارة الطبيب المعالج والمختص حتى يتمكن من تشخيص السبب الرئيسي لذلك.

يكون نزول الوزن خطيرا في حالة نزول ما يزيد عن حوالي 5%  من الوزن الأصلي خلال فترة تتراوح ما بين ستة أشهر وتصل إلى عام دون وجود سبب واضح.

وكما متعارف عليه لدى الجميع أن ريادة الوزن وتراكم الدهون قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تسبب خطرا على صحة الإنسان، فإن للنحافة وخسارة الوزن بشكل ملحوظ أثر سلبي على صحة الإنسان.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن ولكنها تمثل خطورة؟

سوف نستعرض لكم الأسباب التي تساعد على انقاص الوزن الغير طبيعي وتسبب خطرا ، ومن أبرزها:

فرط نشاط الغدة الدرقية

ويعني زيادة معدل إنتاج الغدة الدرقية من الهرمون المسؤول عن حرق السعرات الحرارية في الجسم والتخلص من الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة.

وقد يتابع ذلك العديد من الأعراض المرضية المصاحبة لذلك، مثل:

  • الشعور بالإرهاق والتعب المستمر
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالأرق والقلق.

السرطان

تتعدد الأعراض الجانبية المصاحبة للإصابة بمرض السرطان، ولكن فقدان الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة هي أكثر الأعراض الجانبية ظهورا.

ويعد فقدان الوزن هو أكثر الأعراض الجانبية المشتركة بين جميع أنواع السرطان التي من الممكن أن يصاب بها الإنسان، مثل سرطان الجهاز الهضمي، سرطان الثدي، سرطان الرئة.

بالإضافة إلى العديد من الأعراض المرضية الأخرى مثل

  • الاضطراب في حركة الأمعاء
  • الشعور بالإرهاق والتعب المستمر
  • ارتفاع معدل درجة حرارة الجسم.

مرض أديسون

هو أحد الأمراض المناعية التي تتعلق بمهاجمة الخلايا المناعية للغدة الكظرية، مما يؤدي إلى فقدان الشهية وانقاص الوزن بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى العديد من الأعراض المرضية المصاحبة لذلك، ومن أبرزها:

  • انخفاض معدل السكر في الدم.
  • انخفاض معدل ضغط الدم
  • ارتفاع معدل البوتاسيوم في الدم.

الاكتئاب

الاكتئاب وتقلب الحالة المزاجية بشكل عام يعد من أسباب انقاص الوزن في الجسم كله بطريقة ملحوظة، ويرجع ذلك لما يسيبه من تغيير عام في النظام الغذائي.

قد يسبب الاكتئاب فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، مما يساعد ذلك على فقدان الوزن.

كيف يتم علاج الوزن الغير طبيعي؟

في البداية يجدر بنا القول أن في حالة انقاص الوزن في الجسم بطريقة ملحوظة وغير طبيعية، يجب على الفور استشارة الطبيب المعالج والمختص حتى يتمكن من تشخيص الحالة المرضية بدقة ومعرفة السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حدوث ذلك.

وبعد معرفة الأسباب الرئيسية يجب التوجه إلى علاج نزول الوزن الغير طبيعي، مع عمل بعض الفحوصات الطبية التي يتطلبها الطبيب المختص والمعالج.

ثم يتم تحديد الأدوية الطبية والعقاقير التي تتناسب مع الحالة المرضية، وتساعد في تخفيف انقاص الوزن  الغير طبيعي في الجسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا وحرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح متى يكون فقدان الوزن خطير، مع الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

متى يكون الإسهال خطير للكبار؟

كيف تعرف انك تعاني من نقص فيتامين د؟

ما علاج القولون العصبي؟ وما هي الأعراض الجانبية المصاحبة له؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *