متى تكون نغزات القلب خطيرة

متى تكون نغزات القلب خطيرة
متى تكون نغزات القلب خطيرة

متى تكون نغزات القلب خطيرة؟ أمر يثير القلق والتوتر لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الشعور بألم شديد في منطقة الصدر أو نغزة تصيب القلب، ولكن ليس دائماً ما تكون هذه الأعراض إشارة إلى مرض خطير، وفي بعض الحالات الأخرى قد تكون بالفعل إشارة إلى الإصابة بأحد أمراض القلب المزمنة والخطيرة.

ولأننا دائماً ما نحرص على إفادتكم بالمزيد من المعلومات الطبية التي توضح بعض الأعراض الجانبية المصاحبة للحالات المرضية، لذا سوف نوضح لكم متى تكون نغزات القلب خطيرة؟، وما هي الأعراض الجانبية المصاحبة لها؟.

متى تكون نغزات القلب خطيرة؟

يجب في بداية الأمر أن ننصحكَم أنه في حالة الشعور بألم شديد في منطقة الصدر أو الضهور بنغزات في القلب، عليك بالضرورة التوجه إلى الطبيب المعالج والمختص حتى يتمكن من تشخيص الحالة المرضية للشخص المصاب بتلك الأعراض.

نغزات القلب هي عبارة عن ألم مفاجئ يشبه الوخزة الكهربائية، قد يشعر بها المريض لعدة ثوان، وتختلف شدتها من شخص لآخر، وقد يكون السبب في ذلك مرتبط بالقلب، أو مرتبط بالجهاز الهضمي، أو العضلات، أو أسباب نفسية أو غيرها.

فالسبب الرئيسي لنغزات القلب لا يمكن تحديده ربما يكون سبب بسيط للغاية، أو ما يكون سبب عارض، وفي أحيانا أخرى ربنا يكون خطير، وقد يصعب تحديده أو ملاحظته من خلال جهاز تخطيط القلب أو اختبار الجهد القلبي أو غيره.

لذا فإننا ننصحك على الفور عند الشعور بنغزات في القلب، عليك الاستعانة بالطيب المختص والمعالج.

ما هي أسباب نغزات القلب

مما لا شك فيه أن النوبة القلبية هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نغزات القلب، ولكنها في حقيقة الأمر ليست هي السبب الوحيد لحدوث ذلك، بينما توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نغزات القلب والشعور بألم في منطقة الصدر، ومنها ما يلي:

  • التهاب عضلة القلب:

التهاب عضلة القلب هو أحد الأمراض الناتجة عن العدوى الفروسية، وتسبب حدوث نغزات القلب، بالإضافة إلى العديد من الأعراض الجانبية الأخرى مثل الشعور بصعوبة في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب.

  • الذبحة الصدرية

يحدث ذلك المرض نتيجة عدم وصول الدم الي القلب بشكل منتظم، ويشعر المريض بها ألم شديد في منطقة الصدر الناتج عن الضغط على هذه المنطقة، بالإضافة إلى حدوث نغزات في القلب، وقد يصل الألم الي منطقة الظهر والرقبة.

أسباب مرتبطة بالجهاز التنفسي:

ربما يكون الجهاز التنفسي أحد أسباب حدوث نغزات القلب مثل:

  • الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي مثل السعال المصاحب بنغزات القلب أو الربو أو سرطان الرئة.
  • التدخين عادة ما يسبب الإصابة بالانسداد الرئوي، مما قد يسبب في بعض الحالات وجود نغزات القلب.

كيف تتعامل مع شخص مصاب بنغزات القلب؟

في حالة ما إذا كان هناك شخص يعاني من نغزات القلب، هنام بعض الإجراءات التي يجب القيام بها على الفور، وهي على النحو التالي :

  • الاتصال المباشر على رقم الطواريء فوراً، وإذا كان المصاب بمفرده لا يفضل التوجه إلى الطبيب بنفسه حتى لا يحاول القيادة.
  • إذا كان متواجد قرص من الأسبرين أو إحدى الأدوية المضادة الصفائح الدموية، يجب تناول قرص على الفور، فهو يساعد على تفتيت الجلطة التي تحول دون تدفق الدم.
  • يجب ذهاب أحد من أفراد الأسرة مع الشخص المصاب، ومرافقته لحين وصول سيارة الإسعاف.
  • يقوم المسعفون على الفور باتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لحين الوصول إلى قسم الطوارئ الخاصة.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكن الوفير من المعلومات الطبية التي تتعلق ببعض الأسئلة الطبية، هل نغزات القلب خطيرة؟. كما أوضحنا لكم كيفية التعامل مع الشخص المصاب.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن الشفاء من كهرباء المخ

ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي

ماذا يحدث إذا لم يأخذ مريض السكر الأنسولين

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *