ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي

ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي
ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي

الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي هو ما يجهله الكثير من الأشخاص الذين لا يمتلكون المعرفة أو الدراسة العلمية حول المفاهيم الطبية

ولمعرفة ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي يجب علينا أن نوضح أولًا وما مفهوم الغيبوبة وما هو الموت الدماغي

ولذلك حرصنا على أن نقدم لكم في هذا المقال بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول الغيبوبة والموت الدماغي حتى نتمكن من معرفة الفرق بينهما.

ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي؟

الموت الدماغي هو عبارة عن فقدان لجميع وظائف الدماغ لا رجوع فيه، وبالتالي تتوقف الدماغ عن القيام بوظائفها، وبالتالي تتغذي كافة أجهزة الجسم من خلال القلب، ويبقى الجسم نابضا للحياة من خلال الاعتماد على أجهزة التنفس والأدوية الطبية.

يحدث الموت الدماغي نتيجة صدمة شديدة بالرأس جراء حادث أو إصابة، كما ينتج عن ذلك وفاة الشخص المصاب بشكل نهائي.

أما الغيبوبة فهي تشبه النوم الطويل لذا فهي عبارة عن فقدان الوعي لفترة، لا يتمكن الشخص الاستجابة لما حوله، لكنه في حقيقة الأمر لازال على قيد الحياة.

الموت الدماغي لا يشفى منه أي مصاب، حيث أنه يفقد السيطرة حول كافة أجهزة الجسم وخاصة الدماغ، لذا فهي تختلف عن الغيبوبة التي من خلالها يتمكن المريض من الحفاظ على بعض وظائف الدماغ، وفي بعض الأحيان يمكنهم التعافي.

ما هو الموت الدماغي؟

كما سبق وأن أشرنا أن الموت الدماغي هو عبارة عن توقف الدماغ بشكل تام عن العمل، ويمكن البقاء على قيد الحياة لفترة قصيرة قد لا تتعدى الأيام من خلال آلات التنفس الصناعي.

وبالتالي يمكننا القول أن في حالة الموت الدماغي يكون الشخص غير مدرك لما يدور حوله ولا يمكنه الإحساس أو الشعور، كما أنه لا يمكنه التنفس بشكل طبيعي أو تحريك أحد أجزاء الجسم.

عندما يموت دماغ الشخص بالتالي يتوقف عن التحكم في أجهزة الجسم ولا يمكنها القيام بوظائفها اللاإرادية مثل ضبط ضغط الدم أو نبضات القلب.

الشخص المريض بالموت الدماغي يصعب جدا أن يتعافى، فهو يعتبر من الأموات، وفيما يتعلق بالجسم فهو يموت في خلال أيام، لذا يعتبره القانون في عداد الموتى.

حيث أن أجهزة التنفس الصناعي يمكنه استمرارية التنفس لفترة محدودة، ويمكن للأدوية الطبية انعاش القلب لعدة أيام، ولكن في النهاية إرادة الله سبحانه وتعالى هي النافذة على الرغم من المجهود الذي يبدله الأطباء للمريض.

ما هي أسباب الموت الدماغي؟

يوجد العديد من الأسباب المختلفة والمتنوعة التي تؤدي إلى إمكانية الإصابة بالموت الدماغي، وسوف نقدم لكم بعض الأسباب على سبيل المثال:

  • عند إصابة الرأس في حادث أو التقاط ضربة على الرأس أو من خلال جرح ناتج عن طلق ناري.
  • في حالة الإصابة بورم في المخ.
  • في حالة الإصابة بالتهاب السحاية أو العدوى الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم في الجسم يؤدي إلى إمكانية حدوث نزيف في المخ، وبالتالي يدخل المصاب في حالة الموت الدماغي، وينتج عنه الموت.
  • في حالة تمدد الأوعية الدموية.

كيف يتعرف الأشخاص على الحالة المصابة بالموت الدماغي؟

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب، ولكنها في حقيقة الأمر قد تتشابه وبشكل كبير بينها وبين أعراض الغيبوبة، لذا يجب على الفور التوجه إلى الطبيب المعالج والمختص لتشخيص الحالة المرضية.

ولكننا سوف نوضح لكم بعض أعراض الموت الدماغي، على النحو التالي:

  • في حالة عدم التنفس، أو عندما يقف الجهاز التنفسي الصناعي.
  • جحور العينان وعدم تحريكهما نهائياً عند تحريك الرأس.
  • في حالة لمس سطح العين تجد العينان لا تومضان.
  • لا يظهر المريض رد فعل إذا تعرض للألم

بعد أن أوضحنا لكم ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات الطبية التي تتمحور حول مفهوم الغيبوبة وما هو الموت الدماغي، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى ذات قيمة.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

ماذا يحدث إذا لم يأخذ مريض السكر الأنسولين

هل جرثومة المعدة معدية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *