ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟
ما الفرق بين الحلم والرؤيا

ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟ هو سؤال يراود الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم المعلومات الكاملة حول العلوم الروحية وتفسير الأحلام وما وراء الطبيعة

فإن كل ما يراه الإنسان في منامه منه ما هو رؤى صادقة، ومنه ما هو حديث النفس، ومنه ما هو من فعل الشيطان، والكل كافة من خلق الله سبحانه وتعالى وقدرته في الفعل، ولكن العلماء الفقهاء اصطلحوا على ضرورة التفرقة ما بين الحلم والرؤيا، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال هذا المقال تحت عنوان ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

قبل أن نوضح لكم الإجابة الصحيحة والدقيقة للسؤال المطروح ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟، يجدر بنا الإشارة إلى أن الحلم هو الرؤية.

ولكن ما يميز الرؤية عن الحلم هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الرؤية الصالحة من الله والحلم من الشيطان”، أي أن كل ما يزعج المرء في منامه يطلق عليه حلم، أي ما يكرهه الإنسان من فعل الشيطان.

كما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الأحلام على أنها من فعل الشيطان، فهو من ألقاها في نفسه بهدف تخويفه.

أما كل ما ليس مكروه للإنسان في منامه فهو رؤية صالحة من الله سبحانه وتعالى، ويسير بعض العلماء أن الرؤية دائماً ما تكون صادقة، والهدف منها إرسال رسالة أو إشارة من الله سبحانه وتعالى لأمر ما سوف يحدث.

لذا فإن الإنسان عادة ما يتذكر أحداث الرؤية بشكل واضح، على النقيض من الحلم الذي يرى فيه النائم العديد من الأشخاص

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءً من النبوة” أن رؤى المؤمن تقع صادقة لأنها أمثال يضربها الملك الرائي، قد تكون خبر عن واقع، أو إشارة إلى أمر سيقع مطابقا للرؤيا، لذا فهي موحي النبوة في صدق مدلولها وان اختلفت عنها.

ووفقاً لما ورد في السنة المحمدية أن من رأى منكم من يكره في المنام، فعليه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ومن شر ما رأى ثلاث مرات متتالية، ويتفل عن يساره ثلاث مرات، والله اعلم.

كيف تفرق بين الحلم والرؤيا وهلاوس العقل الباطن؟

بعض الأشخاص الذين يخلدون إلى النوم يرون في المنام بعص الأحداث التي يجعلون تفسيرها، واجعلهم في حيرة من أمرها، بل ويسمعون إلى معرفة تفسيرها العلامات التي تضمنها.

ولكن يمكننا الإشارة إلى أن ما نراه في الأحلام من الممكن أن يكون حلم أو رؤية وربما يكون أضغاث أحلام، ولكن ما الفرق بين الحلم والرؤيا وأضغاث الأحلام.

أولا الحلم

كما سبق وأن أشرنا أن الحلم هو عبارة عن رؤية بعص الأحداث التي تتعلق النائم في المنام، على أن تكون مبهمة وغير واضحة، تتضمن العديد من التفاصيل التي تسهل على النائم نسيانها.

وغالبا ما يكون الحلم هو صورة عكسية للحالة النفسية المسيطرة على النائم، مثل الاشتياق إلى شخص ميت، أو الاتصال ببعض الأحداث الواقعية التي يتعايش معها.

ثانيا الرؤية

عادة ما تكون الرؤية من بعد منتصف الليل وحتى الفجر، وهي تأتي بشكل مباشر وواضح، وتعد رسالة محددة من الله سبحانه وتعالى للشخص النائم يشير إليه بأمر ما في حياته.

وشروط الرؤية أن يكون النائم طاهر ذات قلب نقي، وفي حالة استيقاظه يتذمر كافة الأحداث التي تتضمنها الرؤية

ثالثاً اضغاث الأحلام

هي صورة عكسية للأفكار والمخاوف التي تكمن في داخلنا، وعادة ما تكون في حالة النوم بعد تناول الطعام بشكل مباشر.

في نهاية مقالنا اليوم حرصنا أن نقدم لكم ما الفرق بين الحلم والرؤيا، وكيف نفرق بين كلا من الحلم والرؤية واضغاث الأحلام.

اقرأ أيضًا:

كم سؤال يسال الميت في القبر

كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *