كم سؤال يسال الميت في القبر

كم سؤال يسال الميت في القبر
كم سؤال يسال الميت في القبر

كم سؤال يسال الميت في القبر؟ ورد في النصوص الشرعية وكثيرا من الأحاديث النبوية الشريفة أن الميت فور نزوله القبر وهو أول منازل الآخرة يأتي إليه ملكان موكلان بسؤاله في القبر عما كان يؤمن به في دنياه، فإن أجاب فتصبح الجنة، وإن خاب فتصبح النار بعد أن يضرباه بشده.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل من خلال هذا المقال كم سؤال يسال الميت في القبر، وما هو دعاء القبر؟

كم سؤال يسال الميت في القبر؟

عند موت الشخص يتم تكفين جسده ونزوله القبر يأتيه ملكان موكلان بسؤاله، حيث تعود الروح مرة أخرى إلى جسده، فيجلسانه ويسألانه ثلاثة أسئلة، من ربك، ما دينك، ما هذا الرجل الذي بعث فيكم.

إذا كان الميت مؤمن يستطيع الرد على الأسئلة، وبذلك يكون مكانه الجنة، وإن كان عاصي فلا يتمكن من الرد ومكانه النار، كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله كأنما على رؤوسنا الطير، وفي يده عود ينكت به في الأرض، فرفع رأسه فقال:” استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاث، قال: ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ فيقول: ربي الله، فيقولان: ما دينك، فيقول: ديني الإسلام، فيقولان: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم، فيقول: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيقولان: وما يدريك؟ فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت.

ما هو دعاء القبر؟

عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ” اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار وفتنة القبر وعذاب القبر. وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

كيف حال الميت المؤمن في القبر؟

بعد أن أوضحنا كم سؤال يسال الميت في القبر، سوف نوضح لكم كيف حال الميت المؤمن الصالح في القبر، وهي كالتالي :

  • عندنا جلس البراء بن عازب مع الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم حول رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الجنازة، فأمرهم بالإستعاذة من عذاب القبر، وكرر ذلك ثلاث مرات.
  • وقال صلى الله عليه وسلم عن حياة العبد الصالح المؤمن بعد الموت في القبر، أن الملائكة ذات بياض الوجه تتنزل ومعها كفن من الجنة، وتجلس بالقرب منه قبل الموت عند منطقة الرأس.
  • ثم تقول للروح أخرجي إلى رضوان الله سبحانه وتعالى.
  • بعدها تؤخذ الروح إلى الكفن، يصعدون بالروح الطيبة إلى السماء، وتصدر عنها رائحة طيبة.
  • تتباهى الملائكة باسم الشخص المتوفي من السماء الدنيا إلى السماء السابعة.
  • يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة حتى تكتب اسم المؤمن الصالح المتوفي في كتاب عليين.
  • ثم يعود إلى الأرض مرة أخرى حتى يوم يبعثون.
  • ترد الروح إلى الجسد مرك أخرى، حتى يسأله الملكان الموكلان بالسؤال.

كيف حال الميت الكافر في القبر؟

  • تتنزل الملائكة بسواد الوجه على الميت، ويجلسون بالقرب منه الي أن يصل ملك الموت.
  • تقول الملائكة للروح اخرجي إلى غضب الله، وتنتزع الروح بشمل مرهق يؤلم الميت، وتؤخذ الروح ذات الرائحة الخبيثة إلى السماء.
  • يذكر الميت أمام الملائكة بأقبح الالقاب وعندنا يصل إلى السماء لا تفتح الأبواب، فتعود الروح إلى الأرض مرة أخرى حتى يوم البعث.

في النهاية أوضحنا لكم بعض من المعلومات الدينية التي تتمحور حول كم سؤال يسال الميت في القبر، ما هو دعاء القبر، وكيف حال الميت في القبر، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد.

اقرأ أيضًا:

كم تدوم مدة السؤال في القبر

كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر

كيف اعرف اذا كان الميت مرتاح في قبره

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *