كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر

كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر
كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر

كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر، هو من الأسئلة التي تثير الخيفة والريبة في القلوب، وخاصة أنه من الأمور المجهولة المسلم بها، فعلى الرغم من أنها حقيقة بحتة لا تحتمل الجدال

ولكنها من الأمور الغيبية التي لم يخبرنا بها تحديدا القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، ولكن سعي العديد من علماء الشريعة الإسلامية إلى الاجتهاد لتحديد كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر.

ولأننا نسعي دائماً إلى تقديم المعلومات القيمة الدقيقة وخاصة التي تتعلق بالغيبيات الإلهية، لذا حرصنا أن نلقى الضوء على جزء بسيط من جوانب الإسلام في هذا المقال، وهو كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر.

كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر؟

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء” إبراهيم الآية ٢٧.

الخوف من عذاب القبر هو دليل صلاحك، فاسعى إلى العمل الصالح والتحلي بالأخلاق الحميدة، فبمجرد أن يصل الميت إلى مثواه الأخير انقطعت صلته بالدنيا، ولا يظل معه يؤنسه في وحشة القبر سوي العمل الصالح، لذا عليك التحلي به والسعي إلى صلاح دينك للحفاظ على آخرتك.

اجتهد العديد من العلماء حول معرفة كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر، حيث كان هناك العديد من الآراء الدينية ومنها ما اجتهد إليه مجموعة من علماء الدين حول أن سؤال الملكين في القبر يكون مرة واحدة، وهو في أول ليلة للميت في قبره.

بينما كان هناك رأي آخر، حيث أجمع بعض العلماء حول أن فتنة القبر تستمر مع الميت المؤمن ٧ ايام كاملة، أما مع الميت الكافر فتظل ٤٠ يوما، ولكنها كما سبق وأن أشرنا أن حياة البرزخ هي أمر غيبي وغير محدد، لذا كل هذه الآراء ما هي إلا اجتهادات من قبل علماء الشريعة الإسلامية.

ما هو سؤال منكر ونكير في القبر؟

بعد أن أشرنا إلى كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر، يجب أن نشير إلى ما هي الأسئلة التي يسألها الملكين، وهو ما أشارت إليه بعض من الأحاديث النبوية الشريفة.

القبر هو أول منازل الآخرة، فحينما ينزل إليه الميت يأتيه ملكان يسألان عن ثلاثة أمور وهي عن ربه، وعن دينه، وعن نبيه، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وإياكم، وقال عنهم رسول الله صلى الله:

“ترجع روحه في جسده ويبعث إليه ملكان شديدا الانتهار فيجلسانه وينتهرانه ويقولان من ربك: فيقول الله، وما دينك فيقول: الإسلام، فيقولان ما هذا الرجل أو النبي الذي بعث فيكم، فيقول: محمد رسول الله فيقولان له: وما يدريك، فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت له وصدقت” أخرجه البخاري.

كيفية سؤال منكر ونكير في القبر

عندما يموت الإنسان وينزل إلى قبره بعد أن ينتهي اهله من تكفينه ووصوله إلى قبره وينصرف عنه الاهل والأقارب، ينزل إليه ملكان موكلان بسؤاله، وتبدأ الروح تعود إلى جسده مرة أخرى.

يبدأ الملكان في السؤال الأول من ربك، فإذا كان الميت مؤمنا فيجيب ربي الله، ومن دينك فيقول ديني الإسلام، ومن بعث فيكم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعدها يرى الميت مقعده في الجنة، اللهم ارزقنا إياه، وإياكم.

أما إذا كان الميت عاصي لله سبحانه وتعالى، في تلك الحالة لم يتمكن الميت من الرد، فيري الميت مقعده في النار.

القرآن الكريم لا يترك كبيرة ولا صغيرة إلا وقد أشار إليها بدقة، ولكن هناك بعض الأمور الغيبية التي تتعلق بحياة البرزخ لم يرد ذكرها مفصلة في الآيات القرآنية، مثل كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر، لذا أشرنا في هذا المقال إلى بعض المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر بناءاً على اجتهاد العديد من علماء الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا:

كم تدوم مدة السؤال في القبر

كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *