كم تدوم مدة السؤال في القبر

كم تدوم مدة السؤال في القبر
كم تدوم مدة السؤال في القبر

كم تدوم مدة السؤال في القبر، تعد حياة البرزخ أو الحياة ما بعد الموت إحدى الغيبيات التي لم يشير إليها الدين الإسلامي بدقة، لذا فهي تعد ركن من أركان الإيمان بالغيب

والقبر هو أول منازل الآخرة بعد الموت مباشرة، فما إن ينتهي الاهل والأقارب من إجراءات الدفن من غسل وتكفين، ثم وصول الميت إلى قبره وإغلاق القبر عليه، يبدأ ملكان موكلان من الله سبحانه وتعالى بسؤال الميت.

ولأن كثيراً ما يتساءل البعض حول كم تدوم مدة السؤال في القبر، لذا سوف نلقى الضوء الأخضر على بعض المعلومات التي تتعلق بحياة البرزخ.

كم تدوم مدة السؤال في القبر؟

كما سبق وأن أشرنا أن حياة البرزخ من الغيبيات التي يجب على كل مؤمن ومؤمنة التصديق بها، وخاصة أن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي وردت علي لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم تتعلق بالآخرة بما تتضمنه من عذاب القبر ونعيمه، وحساب القبر، “وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا”. النساء 87

عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن يهودية دخلت عليها فذكرت عذاب القبر فقالت لها: أعاذك الله سبحانه وتعالى من عذاب القبر، فسألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر فقال: “نعم عذاب القبر، قالت عائشة رضي الله عنها: فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر، رواه البخاري ( الجنائز ١٢٨٣)، رواه مسلم (الكسوف٩٠٣).

القبر ما هو إلا مرحلة انتقالية ما بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة، وبه يبشر الميت بمكانه سواء في الجنة أو النار، فإن صلح عمل الميت صلح آخرته ولقى قبره روضة من رياض الجنة اللهم ارزقنا وإياكم، وإن كان عاصيا أعاذنا الله وإياكم فيحصل على نتيجة عصيانه وبعده عن الله سبحانه وتعالى.

تبدأ الحياة الآخرة للميت فور دخوله للقبر، حيث ينتقل الميت من الحياة الدنيا إلى حياة الآخرة، فما إن جاء أمر الساعة ينتقل الميت إلى النهاية وهي مرحلة الحساب والعقاب.

اجتهد العلماء لتحديد كم تدوم مدة السؤال في القبر، والتي أشارت إلى أن بعضهم ايقن أن مدة السؤال في القبر هي الليلة الأولى فقط، بينما كان الرأي الآخر هو أن فتنة القبر ٧ أيام.

هل عذاب القبر ونعيمه يتعلق بالروح فقط أم أنه يلحق بالروح والبدن معًا؟

أجمع أهل السنة أن عذاب القبر ونعيمه إنما يلحق بكلا من البدن والروح، حيث قال شيخ الإسلام ابن تيمية أن النفس تنعم وتعذب منفردة دون البدن، وتعذب متصلة بالبدن.

وتأكيدًا على ذلك بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم” يسمع قرع نعالهم فيقعدانه، ضربة بين أذنيه، فيصيح صيحة، حتى تختلف أضلاعه” وإن دل ذلك على شئ إنما يدل على اتصال الروح بالجسد عند عذاب القبر ونعيم القبر.

كيف ننجو من عذاب القبر؟

الحياة الدنيا ما هي إلا حياة فانية، والحياة الآخرة هي حياة البقاء والأبدية، لذا لا تترك البقاء من أجل الفناء، فعذاب القبر ونعيمه هو أمر حتمي لا جدال عليه، فاحصل على سلاح ينير لك ظلمتك.

النجاة من عذاب القبر هو أمر مستحب للجميع لذا فعليك قراءة سورة الملك كل يوم قبل النوم مباشرة، فهي تنجي من عذاب القبر ووحشته.

عذاب القبر ونعيمه حق مثل الموت لا جدال عليهم، وذلك ثابت في الدين الإسلامي باستناد الأدلة، لذا يفكر جميعا حول كم تدوم مدة السؤال في القبر، وهو ما قدمناه لكم من خلال هذا المقال.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين الغيبوبة والموت الدماغي

كيف تصلي صلاة الاستخارة بطريقة صحيحة

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *