ماذا يشرب الطفل حديث الولادة؟

ماذا يشرب الطفل حديث الولادة؟
ماذا يشرب الطفل حديث الولادة

ماذا يشرب الطفل حديث الولادة؟ كلنا نعلم علم اليقين أن الطفل حديثي الولادة يحتاج إلى ثدي أمه حتى يحصل على الرضاعة الطبيعية

وهو العنصر الأساسي لتغذية الطفل بعد الولادة مباشرة لأن ذلك يساعد في تعزيز نموه وتقويه عظامه، كما أن معدة الطفل لا تحتمل هضم أي من الأطعمة الغذائية أو المشروبات إلا بعد مرور فترة لا تقل عن ستة أشهر.

ولأن هناك العديد من الأمهات اللاتي يجهلن كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، وماذا يشرب الطفل حديث الولادة، لذا حرصنا أن نلقى الضوء على معلومات طبية أكثر دقة حول ماذا يشرب الطفل حديث الولادة؟

ماذا يشرب الطفل حديث الولادة؟

الطفل الرضيع في الفترة المبكرة من الولادة يحصل على الرضاعة الطبيعية من خلال ثدي الأم، أو الرضاعة الصناعية من خلال العديد من أنواع الحليب الصناعي، ويرجع ذلك إلى سهولة الهضم.

ولأن معدة الطفل لا تحتمل هضم أي من الأطعمة الغذائية أو المشروبات الأخرى خلال أول 6  أشهر سوي حليب الأم، لذا فهي تعد الوسيلة الأفضل والوحيد لتغذية الطفل حتى يصبح الطفل جاهز لإدخال بعض الأطعمة الغذائية الأخرى.

بعض الأمهات يلجأن إلى تناول الأطفال حديثي الولادة بعض المشروبات الطبيعية، في اعتقادهن أنها غير مضرة لهم، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن الطفل الرضيع غير مكتمل النمو، لذا لا يمكنه هضم المشروبات.

ما هي المشروبات الدافئة التي تناسب الطفل الرضيع؟

هناك بعض من المشروبات العلاجية التي، يحتاج إليها الطفل حديثي الولادة، والتي تتمثل في الآتي:

الحليب الصناعي

يعد اللبن الصناعي هو الوسيلة البديلة لحليب الأم، حيث تلجأ الأم إلى رضاعة الطفل رضاعة صناعية في بعض الحالات مثل إذا كانت الأم تعاني من سوء التغذية، أو نقص العديد من الفيتامينات والمعادن إلى يحتاج إليها الجسم حتى يحصل الطفل على فوائد الرضاعة الطبيعية.

الكراوية

واحدة من المشروبات العلاجية التي يحتاج إليها الطفل خلال الفترة الأولى بعد الولادة، ويرجع ذاك إلى أنها تمنح الطفل العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها:

  • تخفيف الشعور بالألم في منطقة البطن.
  • تساعد على طرد الغازات المتراكمة في معدة الطفل.
  • تعمل على تهدئة المعدة.

اليانسون

يعد اليانسون من المشروبات العلاجية التي تلجأ إليها الأم للطفل في الشهور الأولى من الولادة، ويرجع ذلك إلى العديد من المزايا التي تقدمها للطفل، ومن أبرزها:

زهرة البابونج

كثيراً منا يجهل الفائدة الكبرى التي يقدمها مشروب زهرة البابونج، ومن أبرزها:

  • التخلص من الألم الناتج عن المعدة
  • تقليل الانتفاخ والتقلصات في البطن.
  • ارتخاء عضلات المعدة
  • يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا الشديدة.

يجب قبل البدء في تناول الطفل أي من المشروبات العلاجية السابق ذكرها، يجب أولا زيارة الطبيب المعالج والمختص حتى يتمكن من تحديد العلاج المناسب للطفل، لما لها من آثار جانبية تضر بصحة الطفل.

ما هي أهم النصائح الإيجابية لحديثي الولادة؟

من أهم النصائح الإيجابية التي نقدمها لجميع الأمهات خلال التعامل مع الطفل في الفترة الأولى من الولادة، هو الالتزام بالرضاعة الطبيعية التي تعزز المناعة لدى الطفل وتساعد في النمو.

بالإضافة إلى العديد من النصائح الإيجابية الأخرى، ومن أبرزها:

  • عدم إدخال أطعمة أو مشروبات في النظام الغذائي للطفل خلال الستة أشهر الأولى من الولادة.
  • توفير طرق يتم من خلاها السمع والنظر للطفل.
  • يجب ملامسة بشرة الطفل.
  • النظر في أعين الطفل وتقديم الابتسامة ردا على ابتسامة الطفل.
  • تدليك الطفل واحتضانه.

في نهاية مقالنا اليوم بعنوان ماذا يشرب الطفل حديث الولادة، حرصنا أن نقدم لكم المشروبات التي يجب حصول الطفل عليها بعد ستة أشهر من الولادة، وما هي النصائح الإيجابية التي يتم من خلالها التعامل مع الطفل حديث الولادة؟.

اقرأي أيضًا:

كيف التعامل مع الطفل الرضيع؟

هل كثرة الرضاعة تضر الطفل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *