كيف التعامل مع الطفل الرضيع؟

كيف التعامل مع الطفل الرضيع؟
كيف التعامل مع الطفل الرضيع

كيف التعامل مع الطفل الرضيع؟ الطفل الرضيع هو نعمة من الله سبحانه وتعالى، لذا يجب الحفاظ عليه وتعلم كافة الأمور الإيجابية التي تدعم كيفية التعامل معه

وخاصة إذا كانت الأم تضع مولودها الأول وتفتقد إلى الخبرة في التعامل مع الطفل الرضيع، فالطفل في المرحلة المبكرة بعد الولادة يعاني من العديد من التغييرات التي تطرأ عليه ويحتاج إلى رعاية دقيقة.

ولأننا تعودنا معكم أن نقدم لكم بالتفصيل كافة المعلومات الطبية التي تتعلق بالصحة، لذا حرصنا اليوم أن نلقى الضوء حول كيف التعامل مع الطفل الرضيع.

كيف التعامل مع الطفل الرضيع؟

البكاء هو اللغة التي يلجأ إليها الطفل الرضيع حتى يعبر عما يحتاج إليه أو يشعر به من جوع أو ألم أو غيره، لذا يجب على الأم أن تكون على علم ودراية بكل ما يتعلق بالطفل الرضيع.

هناك بعض العادات التي يجب التعرف عليها ويتم من خلالها التواصل مع الطفل الرضيع بشكل إيجابي، ونستخلص منها كيف التعامل مع الطفل الرضيع، وهي في النقاط التالية:

  • الحمام الدافئ، يساعد ذلك على تهدئة الطفل وجعله يشعر بالراحة.
  • عليك الحرص حول الأطعمة الغذائية والمشروبات التي يتم تناولها من قبل الأم ، وخاصة إذا كان الطفل يتمتع بالرضاعة الطبيعية، حيث قد يتسبب ذلك في شعور الطفل الرضيع بالمغص.
  • يجب اتباع الطريقة المناسبة التي تساعد الطفل على الاسترخاء وحصوله على النوم الهادي.
  • عليك بخلع ملابس الطفل الرضيع وتدليك جسمه برفق، مع مراعاة عدم استخدام أي من الزيوت خلال الشهر الأول.
  • عليك بهز الطفل الي الأمام والخلف بلطف أو الخروج بنزهة حتى يخلد الطفل إلى النوم.
  • يجب حمل الطفل بشكل مسطح حتى يغوص في النوم.
  • يفترض التحدث مع الطفل بلطف أثناء هزه.
  • من الممكن أن يتم اللجوء إلى الضوضاء البيضاء، وذلك من خلال استخدام أصوات خفيفة إذا كان الطفل شديد البكاء، من الممكن أن يكون يعاني من المغص الشديد، لذا عليك بوضع الطفل على بطنه فقد ترتاح لهذه الوضعية.

ما هي النصائح الإيجابية عند التعامل مع الطفل الرضيع؟

سوف نستعرض لكم بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تساعد على كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، وذلك من خلال النقاط التالية:

الرضاعة

الرضاعة الطبيعية هي نعمة من الله سبحانه وتعالى منحها للطفل عن طريق أمه، ولها العديد من الفوائد الصحية التي يحتاج إليها الجسم ومنها

  • تدعيم  الجهاز المناعي
  • وتقوية العظام
  • وتعزيز النمو
  • وتنظيم وظائف كافة أجهزة الجسم
  • الوقاية من الأمراض المزمنة

لذا عليك باتباع الخطوات الأساسية لحصول الطفل علي الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

الانفعالات

الطفل خلال المرحلة الأولى من حياته قد لا يتمكن من إبداء أي انفعالات تدل على ما يرغب فيه أو يشعر به، وقد يكتفى بالبكاء، لذا عليك التأكد من حصول الطفل على كافة متطلباته.

الطعام

يحذر الأطباء من تناول الطفل حديثي الولادة أي من الطعام أو الشراب في النظام الغذائي، حتى وإن كان يتبع نظام الرضاعة الصناعية إلا بعد مرور ما يزيد عن ستة أشهر، ويرجع ذلك إلى أن معدة الرضيع لا تتمكن من الهضم سوي الحليب الطبيعي من الأم  أو الصناعي.

اللمس

يفضل أن تلامس  الأم جلد الطفل من حين لآخر حيث يشعر الطفل الرضيع بالأمان والهدوء.

اللعب

يجب وصع الطفل على بطنك وقومي بهز اللعبة التي تحدث صوتا أو جرس ورفعها إلى أعلى ببطء، ذلك يساعد الطفل على رفع رأسه، وتشجعه حتى يتمكن من الوصول إليها.

الأطفال هم أفضل النعم التي من الله سبحانه وتعالى علينا بها، لذا يجب علينا الحفاظ عليها والتعرف على كل ما يتعلق بها من خلال كيف التعامل مع الطفل الرضيع، وهو ما حرصنا أن نقدمه لكم بالتفصيل في هذا المقال

اقرأي أيضًا:

هل كثرة الرضاعة تضر الطفل؟

ما علاج التهاب الحلق؟ نصائح إيجابية تساعد في علاجه

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *