كيفية التعامل مع مريض الفصام

كيفية التعامل مع مريض الفصام
كيفية التعامل مع مريض الفصام

كيفية التعامل مع مريض الفصام هو ما نحتاج بالضرورة أن نوضحه لكافة الأسر العائلات التي لديها شخص، يعاني من مرض الفصام،. لأن هذا النوع من المرضى يحتاج بالفعل إلى رعاية ومعاملة من نوع خاص مدى الحياة، المصابون ليسوا أشخاص مصابون بالجنون

وإنما هي اضطرابات نفسية وعصبية تؤثر تأثير سلبي على تفكير المصاب ونمط الأمور الحياتية المحيطة به، فعاتق المسؤولية الأولى في العلاج يقع على معاملة الأشخاص المحيطين بالمريض، لذا حرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل كيفية التعامل مع مريض الفصام؟

كيفية التعامل مع مريض الفصام؟

قد يعاني بعض الأسر والعائلات التي تضم شخص مصاب الفصام من نظرة مجتمعية محزنة، مما يشعر المحيطين بالمصاب بأنهم يعانون من وصمة اجتماعية محرجة.

وإنما اذا ارتقينا بالأمر الواقع سوف نجد أن مرض الفصام هو اخذ الأمراض العصبية العادية، والتي يجب أن يتقبلها المجتمع كأي نوع من الأمراض الجسدية والبدنية المحتمل الإصابة بها.

لا نستطيع أن ننكر بأن مريض الفصام يحتاج إلى رعاية طبية ورعاية صحية مدى الحياة، ولكن هذا لا يعني الحكم بالسجن عليه طوال حياته في حجرة محكمة.

مريض الفصام يمكن التحسن تدريجيا مع تقدم مراحل العلاج المناسب، ولكن يصعب التعافي يشمل نهائي، لذا علينا تقبل الأمر بشكل طبيعي، ونبطل قصارى جهدنا لمساعدة المريض والتعامل معه بشكل لائق.

يجب الاكتشاف المبكر للمرض من خلال التعرف على الأعراض الجانبية المصاحبة لذلك، وهو اول خطوات العلاج، حيث يتمكن الطبيب من التعامل مع الحالة المرضية في مرحلة مبكرة، مما ييسر كيفية العلاج.

ما هي النصائح الإيجابية التي تساعد للتعامل مع مريض الفصام؟

في حالة ما إذا كان شخص قريب منك أو تحبه مصاب بمرض الفصام، فذلك انت تقع عليك عاتق مسؤولية كبيرة في علاجه، فلا تقف عاجز أمام تلك الحالة، وإنما ساعد في العلاج بشكل إيجابي من خلال تطبيق النصائح الإيجابية التالية:

  • حصول المريض على العلاج والأدوية المناسبة بانتظام، خاصة انه قد يغيب عن الوعي الارادي فترة كبيرة ثم يعود، وفي تلك الفترة لا يدرك ما حوله.
  • التحدث بشكل لائق مع مريض الفصام،. حيث يعاني من الحساسية المفرطة تجاه الألفاظ المهينة التي تتعلق بالمرض، لذا علينا معاملة مرضى الفصام معاملة حسنة لأنهم أشخاص طبيعيون يشعرون.
  • يتوجب علينا جميعا احتواء مرضى الفصام، بحيث أن نهيأ لهم جو أسري مناسب يشعرون من خلاله بالود والحب من جميع أفراد الأسرة.
  • المحافظة على متابعة الطبيب النفسي والعصبي المعالج المختص، ويرجع ذلك إلى التقلبات النفسية والعصبية التي يعاني منها المصاب .
  • تقديم المساعدة لمرضى الفصام حتى يتمكن من التغلب على الطاقة السلبية، مما يساعد في التمسك بالعادات اليومية الإيجابية مثل قراءة القرآن الكريم، أداء الصلاة، وغيرها.

أسباب الإصابة بمرض الفصام

أغلب الأطباء لا يجدون سبب محدد يزيد من إمكانية الإصابة بمرض الفصام كمرض عقلي ويسبب الاضطرابات العصبية الزائدة، وإنما قد يرجع الأمر إلى العديد من العوامل الوراثية والبيئية التي تتسبب في ذلك.

  • العوامل الجينية الوراثية حي احد الاسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة
  • حدوث تغيرات حيوية في تركيبة الدماغ
  • الإصابة باختلال اضطراب النواقل العصبية في المخ التي تؤثر تأثير سلبي واضح على السلوك المتبع وطريقة تفكير مثل السيروتونين، الدوبامين.

كيفية التعامل مع مريض الفصام هو موضوعنا اليوم في هذا المقال، وأوضحنا من خلاله كافة المعلومات التي تتمحور حول مرض الفصام وأسبابه، وكيفية التعامل مع مريض الفصام بشكل طبيعي ولائق مما يدعم مراحل العلاج.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن يعود مريض الذهان لطبيعته؟

هل مريض الفصام يعلم بمرضه؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *