كيفية تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي

كيفية تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي
تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي

تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي واجب حتمي إلزامي على كل الآباء الذين يسعون من إيجاد الحلول الإيجابية التي تهدف إلى التخلص من العصبية المفرطة والعناد لدى الأطفال

ولحسن الحظ أثبتت العديد من الدراسات العلمية من قبل علماء النفس أن العقاب الصارم للأطفال يؤدي في النهاية إلى تعلم المزيد من القسوة والجحود وعدم التعاطف مع الآخرين

لذا حرصنا على إيجاد الحلول الإيجابية التي تساعد على تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي بطرق أكثر فاعلية،. وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال الفقرات التالية.

كيفية تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي

العند والعصبية من الصفات السلبية التي يكتبها معظم الأطفال، ويرجع ذاك الي العديد من الأسباب، ربما نتيجة التعرض إلى موقف سئ، أو الإصابة بأحد الأمراض مثل فرط الحركة وعدم القدرة على التركيز والانتباه وغيرها.

العناق

الحب والأمان هما شعور يقدمه حضن الأم والأب للأبناء ويمنح الدعم النفسي والعصبي والمعنوي لهم، لذا علي الآباء حضن الأبناء مما يجعلهم يشعرون بالأمان والراحة والطمأنينة والهدوء.

الابتعاد عن الأمور السلبية التي تسبب التوتر

هناك بعض الأمور التي تسبب حالة من الأرق والتوتر النفسي والعصبي لدى الأطفال، لذا يتوجب على الآباء منح الثقة بالنفس للأبناء والابتعاد عن كافة الأمور التي تسبب لهم التوتر وخاصة عدم الاجبار على فعل أمر ما.

تجاهل بعض الأمور

يقدم الطفل العنيد والعصبي بعض الأمور السلبية التي قد يخطأ الآباء ويقومون بتوبيخهم وتعنيفهم باستمرار، مما يؤثر سلبيا على سلوكياتهم وتحطيم شخصياتهم، ولكن التصرف الصحيح هو التغاضي عن بعص السلبيات التي يمكن أن تغاضي عنها الآباء، وتقديم المدح على التصرفات الإيجابية التي يقدمها الطفل.

القيام ببعض الأنشطة الرياضية

عندما يشعر الطفل بالقلق والتوتر والعصبية المفرطة يجب القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل أو تمرين التنفس.

مكافأة الطفل

عند قيام الطفل ببعض الأمور الإيجابية يتطلب الأمر بالضرورة الحصول على مكافأة وإن كانت معنوية، مما يشعر بالثقة وقيمة الأمور الإيجابية التي يقدمها.

التوجيه والإرشاد إلى الطريق الصحيح

إذا اكتشف الآباء وجود العديد من السلوكيات السلبية لدى الأبناء، فإن الأمر بالضرورة يتطلب تقديم النصائح الإيجابية والتوجيه الواضح بالعديد من الأوامر الصريحة دون تعنف أو عصبية مفرطة.

امنح طفلك فرصة للتحدث

الطفل شخص طبيعي يرغب في التحدث والتعبير عن كل ما بداخله وما يشعر به، لذا عليك منح طفلك فرصة جدية للتحدث والتعبير عن ذاته، امنحه بعض الوقت الخاص به ليتخلص من الشعور بالقلق والتوتر النفسي والعصبي.

ما هي العوامل الإيجابية التي تساعد على تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي؟

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تساعد على تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • خصص وقت للتعامل مع الأطفال، الخلوة أمر يساعد على بناء العلاقات العائلية والأسرية لدى الأطفال، وتهدف إلى توطيد وتحسين العلاقة الاجتماعية مع البيئة الاجتماعية المحيطة بهم.
  • امدح طفلك عندما يقدم بعض الأمور الإيجابية المرجوة، تغاضي عن السلبيات التي يقوم بها لأن الطفل يرى أن السلبيات هي أكثر الأمور التي تجذب انتباه الآباء لديه.
  • عليك توضيح عواقب الأمور التي، يقدمها الطفل سواء كانت سلبية أو إيجابية حتى يتمكن من اختيار الصواب.
  • التقرب من الطفل والتعرف على، شخصيته يساعد ذلك على فهم الطفل ومعرفة السبيل الذي يحقق إيجابية عند توجيهه للطريق الصحيح.
  • عليك اتباع عواقب هادئة عند الرغبة في معاقبة الأبناء.
  • إذا عان الطفل من مشكلة عليك الهاؤه من خلال بعص الأمور الإيجابية التي تساعد على انصراف الانتباه.

تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي هو محور مقالنا اليوم، وحرصنا من خلاله أن نستعرض لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي، وبعض النصائح التي تدعم ذلك.

اقرأ أيضًا:

كيفية تعديل السلوك للاطفال

ما هي أسباب فرط الحركة عند الأطفال

ما هي أعراض فرط الحركة عند الأطفال عمر 3 سنوات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *