كيفية تعديل السلوك للاطفال

كيفية تعديل السلوك للاطفال
تعديل السلوك للاطفال

تعديل السلوك للاطفال هو ما يبحث عنه الكثير من الآباء الذين يعانون من الأطفال المشاغبين، المفهوم الخاطئ لدى الكثير من الآباء أن العقاب البدني هو السبيل الذي يساعد على تعديل سلوك الطفل العنيد، ولمنه في حقيقة الأمر لا يجدي نفعا، بل على النقيض من ذلك

فقد يلجأ الأطفال إلى المزيد من العناد والتصرف بعض التصرفات السلبية الغير مقبولة، ولكن وفقاً الدراسات العلمية الحديثة وجد استشاري تعديل السلوك وجدوا أساليب متطورة تساعد على تعديل السلوك للاطفال، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال الفقرات التالية.

كيفية تعديل السلوك للاطفال

أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن العقاب الصارم للأطفال يؤدي في النهاية إلى تعلم المزيد من القسوة والجحود وعدم التعاطف مع الآخرين، بالإضافة إلى الشعور ببعض المشاعر السلبية.

لذا يجب اتباع الحذر عند التعامل مع الأطفال، وخاصة في حالة عقابهم، ونحن نقدم لكم المزيد من المعلومات التي تساعد على تعديل السلوك للاطفال على النحو التالي:

تحديد السلوك السلبي

لإيجاد العلاج يجب أولا أن نتعرف على العلة ونحددها جيدا، لذا حتى نتعرف كيف نعدل سلوك الأطفال يجب أولا نحدد السلوك السلبي الذي نرغب في التخلص منه وخاصة في حالة اختلاف المراحل العمرية للأطفال.

ترتيب الأولويات السلوكية

عادة ما يمارس الأطفال العديد من السلوكيات الغير مرغوب بها، ويرغب الآباء في تعديلها، ولكن يجب أولا أن نحدد السلوك ذات الأهمية والأكثر ضررا الذي يصعب التأقلم معه فنسعي إلى تعديله أولا، ثم .

تعزيز السلوك الإيجابي

مما لا شك فيه أن للطفل العديد من السلوكيات الإيجابية إلى جانب السلوك السلبي، لذا يجب على الآباء تعزيز تلك السلوكيات ومدح الأطفال وتقديم الامتنان والشكر لهم، فمدح السلوكيات يجدي نفعا للأطفال وخاصة في الأطفال صغار السن.

اعتماد الطفل على تصحيح سلوكياته بنفسه

يجب على الآباء عندما يقوم الطفل بشارك خاطئ أن نوجه له اللوم والعتاب حتى موجهه إلى السلوك الإيجابي الصحيح، ونتشاور معه ونسأله عن رأيه في الأسلوب الذي قدمه، وكيف يمكنه إصلاحه بالاعتماد على نفسه، وهنا يغمز الطفل في اتخاذ القرارات الصحيحة.

تحديد العقاب على السلوك والابتعاد عن شخصيته

عندما يرتكب الطفل سلوك خاطئ، ويرغب الآباء في توجيه العتاب لهم، يجب ألا نبدأ الشتائم والزجر على الطفل، مما يؤثر سلبيا على سلوكياتهم وتحطيم شخصياتهم، ولكن التصرف الصحيح هو تقديم العتاب للطفل على سلوكه فقط دون استخدام ألفاظ وعبارات سيئة مثل لا أحبك، أنت غبي.

استخدام لوحة النجوم

هي عبارة عن لوحة يتم من خلالها تقييم الطفل على سلوكه، فإذا قام بالسلوك الخاطئ نقدم له اللوم والعتاب بطريقة مناسبة، وإذا قام بسلوك إيجابي نعزز سلوكه بوضع نجمة على تلك اللوحة.

ما أسباب سوء السلوك للأطفال؟

سوء السلوك للاطفال ليس غريزة وإنما هو سلوك مكتسب يحدث نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  • ربما يكون ردة فعل لتعرضه إلى موقف مزعج
  • معاناة الطفل من بعض الأمراض التي تؤدي إلى التصرفات العدوانية مثل فرط الحركة، مرض التوحد، قصور الانتباه.
  • ربما يرغب الطفل في لفت انتباه الآباء من خلال السلوك السئ.
  • الأطفال الذين يعانون من وجود صعوبة في التعلم يعانون من سوء السلوك
  • ربما يرجع الأمر إلى معاناة الطفل من بعص المشاكل الحسية مثل الاضطرابات الحسبة تجاه الأضواء العادية أو الأصوات العالية.

تعديل السلوك للاطفال هو محور مقالنا اليوم، وحرصنا من خلاله أن نستعرض لكم بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول تعديل السلوك للاطفال، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

ما هي أعراض فرط الحركة عند الأطفال عمر 3 سنوات

ما هي أسباب فرط الحركة عند الأطفال

ما هي أعراض فرط الحركة عند الأطفال عمر 3 سنوات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *