كيفية تنمية مهارات الطفل العقلية

كيفية تنمية مهارات الطفل العقلية
تنمية مهارات الطفل العقلية

تنمية مهارات الطفل العقلية هو الأمر الذي يهتم به في حالة مرور العام الأول من حياك الطفل، حيث يبدأ الوالدين في التفكير كيف يتم تنمية مهارات الطفل العقلية

وخاصة أنها لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية والمهارة اللغوية، الطفل في تلك المرحلة العمرية يتعرض إلى العديد من التغيرات والتطورات التي يجب تدعيمها وتنميتها في الفترة ما بين عام وعامين، يبدأ الطفل في التحرك، استخدام كلمات بسيطة، النظر الى الكتب المصورة.

ولأن صحة أطفالنا هي السبيل إلى التواصل معنا، لذا حرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل كيفية تنمية مهارات الطفل العقلية.

كيفية تنمية مهارات الطفل العقلية

تنمية مهارات الطفل العقلية لها العديد من الطرق التي تمثل أهمية لدى الأسرة، وعند بداية تطور الطفل في المرحلة العمرية المبكرة، يبدأ الأبوين رحلة البحث حول كيفية تدعيم الأطفال وتحفيزهم على تنمية المهارات الأساسية وتوجيههم نحو التعلم والابتكار.

التطور الفكري هو قدرة الطفل الصغير على تنمية التفكير وتدعيم الأفكار، لذا يحرص الآباء في المرحلة العمرية المبكرة للطفل على البحث حول كيفية تدعيم المهارات الأساسية وتنمية مهارات الطفل العقلية، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • حافظ على الاهتمام بالطفل، فهو في تلك المرحلة العمرية يعرف كل ما يدور حوله ويشعر بالاهتمام أو التجاهل، لذا يجب على الأبوين ضرورة التعامل مع الطفل باهتمام، وإجراء المحادثات معه عن بعض الأمور البسيطة.
  • العمل على تنشيط ذاكرة الطفل من خلال تعلم بعض أسماء الحيوانات والأطعمة الغذائية وأسماء أفراد العائلة وتحديد صلة القرابة بينهم.
  • النوم من العوامل التي تدعم خلايا الدماغ وتساعد على النمو والتجدد بشكل طبيعي، لذا يجب أن يحصل الطفل على القسط الكافي من النوم ليلا.
  • الحفاظ على تواجد الطفل في بيئة نظيفة خالية من التلوث الهوائي الناتج عن التدخين، حيث يعد الأكسجين هو أكثر العناصر التي تحتاج إليه الدماغ لتدعيم نموها بشكل طبيعي.
  • عدم الإفراط في تناول السكر وذلك لأنه يحول دون امتصاص العناصر الغذائية الصحية والمفيدة الأخرى.
  • الحرص على تشجيع الطفل وتحفيزه نحو تدعيم تنمية المهارات العقلية، عليك أن تشعر طفلك بالفخر والحب، وعدم تعرضه إلى التنمر أو السخرية من الآخرين.
  • الرفاهية هي أحد الوسائل التي تمنح جو أسري سوي بين كافة أفراد العائلة، لذا امنح طفلك بعض الوقت للعب والرعاية.
  • اختبار ذاكرة الطفل يتم ذلك بعد الانتهاء من سرد قصة أو مشاهدة فيلم ما، ويطلب الأب من الطفل إعادة سرد الفيلم أو القصة مرة أخرى متعمدا على طريقته.

ما هي المؤشرات التي تدل على ذكاء الطفل في المرحلة المبكرة من عمره؟

توجد العديد من الدلالات التي تشير إلى أن الطفل يتمتع بقدر عال من الذكاء، لذا حرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل بعض تلك المؤشرات المبدئية وهي على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • النطق في مرحلة مبكرة يساعد ذلك على استيعاب الأمور بشكل أسرع.
  • عدم ترك الأمور المعقدة والبحث عنها، فذلك يدل على أن الطفل يتمتع الإدراك العقلي والذهني الجيد، على النقيض من بعض الأطفال الآخرين الذين يبحثون عن الأمور السهلة المبسطة وتجنب الصعوبات.
  • الاعتماد على المهارات الحركية التي يتمتع بها، لذا علي الأبوين تدعيم تلك الحركات من خلال إعطائه لعبه مفضلة لديه والتعرف على رد فعله.
  • أن يكون الطفل محبا للآخرين، ويجب التعامل مع الأشخاص في الأماكن المزدحمة دون خوف أو رهبة، فذلك يعني أن الطفل اجتماعيا.

إذا كان الطفل يقلد والديه فذاك يدل على أنه يتمتع بالذكاء، وعلى الأبوين تدعيم تنمية مهارات الطفل العقلية، وهو ما حرصنا أن نقدمه لكن في هذا المقال بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في المذاكرة

ما هي علامات الشفاء من التوحد

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *