كيفية حساب زكاة المال

كيفية حساب زكاة المال
كيفية حساب زكاة المال

كيفية حساب زكاة المال؟ يتساءل حوله الكثير من الأشخاص الذين يتمسكون بتعاليم الدين الإسلامي رغبة في الحصول على الجنة في الدار الآخرة، ولذا كان لزكاة المال أهمية كبيرة وأثر على النفوس سواء كان ذلك على الشخص المعطي أو الشخص الآخذ للزكاة.

ولأن للزكاة دور هام في حل مشاكل المحتاجين الذين لم يحصلوا على إعانة المشاريع الخيرية، لذا حرصنا أن نقدم يد العون لكل المحتاجين، وذلك من خلال معرفة كافة الأشخاص كيفية حساب زكاة المال، وما وجوبها كنا أمرنا الله سبحانه وتعالى.

كيفية حساب زكاة المال؟

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا” سورة التوبة.

ويتبين من الآية القرآنية السابقة أن الزكاة فرض على الأشخاص المقتدرين، فهي واجبة على كل مسلم ذكر أو أنثى، عاقل أو مجنون، كببر أو صغير، وذلك في حالة ما إذا توافرت النصاب والشروط الخاصة بالزكاة وفقاً لما حددته الشريعة الإسلامية.

أما عن كيفية حساب زكاة المال في الشريعة الإسلامية فتتم من خلال إحدى الطريقتين التاليين:

  • تقسيم إجمالي قيمة المبلغ المراد إخراج الزكاة عليه على 40
  • أو من خلال تقسيم إجمالي قيمة المبلغ المراد إخراج الزكاة عليه على 100، ويضرب الناتج في 50

ومن خلال الطريقتين نجد أن نسبة زكاة المال النقدي تساوي 2.5% ، وذلك في حالة ما إذا مرت عليه سنة قمرية كاملة.

كما حدد الله سبحانه مخارج الزكاة حتى يتم التأكد من الوصول إلى مستحقيها وفقاً الآية القرآنية التالية.

” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم” التوبة.

ما هي شروط نصاب زكام المال؟

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في نصاب زكاة المال، وهم كالتالي:

  • أن يكون المبلغ كامل النصاب وهو ما يعادل 85 جرام من الذهب عيار 21 بسعر اليوم الذي قرر فيه صاحب المال إخراج الزكاة، أي نضرب عدد جرامات الذهب في سعر اليوم، وتخرج الزكاة بما يعادل 5 %  من أصل المبلغ.
  • مرور ما يزيد عم عام قمري كامل.
  • أن يكون المال خاليا من الديون.
  • أن يكون المال زائد عن الحاجة كونه مدخر.

ما هي أنواع الأموال التي يتوجب عليها الزكاة؟

تعددت أشكال الثروة المادية ولكنها بطبيعة الحال مال فعال تستوجب عليه الزكاة، ولكن يختلف حساب زكاة المال وفقاً لاختلاف الهيئة العامة له، وهو ما نشير إليه من خلال النقاط التالية:

  • النقود

وهي تشمل العملات النقدية سواء كانت معدنية أو ورقية، ويكون قدر الزكاة بها ما يعادل قيمة 2.5%  من قيمتها المادية، ويشترط مرور سنة قمرية كاملة.

  • الذهب

وهي تشمل المصوغات الذهبية التي تمتلكها المرأة بغرض الادخار وليس التزين، ويكون قدر الزكاة بها ما يعادل 2.5  من إجمالي قيمة الذهب، على أن يكون نصاب زكاة المال 85  جرام من الذهب عيار 21

  • الفضة

وهي تشمل المصوغات الفضية، على أن يكون أقل نصاب بها 595  جرام من الفضة وجب عليه زكاة المال ما يعادل قيمة 2.5%

  • التجارة

يتم حساب زكاة المال الواجبة على العمليات التجارية وفقاً لمعادلة حسابية، ومنها يتم استخراج قيمة زكاة المال الواجبة، فعلى صاحب المال ام يجمع ما بين عروض التجارة + ما يمتلك من نقود+ الديون التي يجب سدادها+ الديون الواجبة على التاجر ويضرب الناتج في 2.5%، وما ينتج عن تلك المعادلة هو قيمة زكاة المال الواجبة.

كيفية حساب زكاة المال هو أمر واجب التعرف عليه، لذا حرصنا على أن نقدمه لكم بالتفصيل من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى معرفة الشروط الواجبة على نصاب زكاة المال.

اقرأ أيضًا:

هل يعرف الميت من يبكي عليه

ماذا يحدث ثالث يوم في القبر

كم سؤال يسال الميت في القبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *