ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان

ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان
ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان

ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان؟ لا يمكننا القول بأن هذا السؤال قد يجعل اجابته البعض من الأشخاص، بل على النقيض من ذلك، فإن جميع الأشخاص من كبار السن أو الصغار يعلمون علم اليقين الإضرار الصحية الناتجة عن التدخين، لما يحتوي على عناصر ضارة مثل التبغ النيكوتين والقطران.

بالإضافة إلى العديد من الأمراض التي تنتج عن الإفراط في ممارسة التدخين مثل الأمراض القلبية الأكثر خطورة على حياة المدخن، بالإضافة إلى السرطان الرئوي الذي يقضي على المدخن.

لذا حرصنا في هذا المقال أن نوضح لكم ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان؟.

ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان؟

التدخين مضر جدا بالصحة وقد يؤدي إلى الوفاة، تلك الحملة المتواجدة على علبة السجائر، ويدل ذلك على مدى خطورة الأمر، لذا يجب عدم الاستهانة بذلك.

قد يكون تأثير التدخين على جميع أجهزة الجسم يمثل خطورة بالغة، ولكن هناك بعض الحالات المرضية الناتجة عن التدخين التي تودي بحياة المدخن.

لذا فإننا نذكرك دائما مازال لديك الوقت لتجنب التدخين وتدعيم صحتك، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان، على النحو التالي:

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو أحد أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، وفي حدوث أي خلل في الجهاز العصبي يؤدي إلى تكوين الآثار السلبية في الجسم، ومن أبرزها:

النيكوتين هو مادة منبهة تؤثر على الجهاز العصبي، وهي المادة المسؤولة عن إدمان المدخن، ويدخل مباشرة من خلال الرئتين.

القلب والشرايين والأوعية الدموية

القلب هو أحد الأجهزة المتضرر في الجسم من التدخين، حيث يتسبب النيكوتين في تضييق الشرايين والأوعية الدموية، وينتج عن ذلك إعاقة تدفق الدم بشكل صحيح.

إضافة إلى ذلك ينتج اضطراب في وظائف القلب والشرايين، حيث يساعد التدخين في:

  • تلف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • رفع معدل ضغط الدم في الجسم
  • زيادة معدل الإصابة الجلطات القلبية وهو ما يزيد فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية التي تهدد الحياة.
  • ضعف جدران الأوعية الدموية.

الجهاز التناسلي

قد يتضرر الجهاز التناسلي من التدخين نتيجة لعدم تدفق الدم الي مناطق الجهاز التناسلي، مما يؤثر بشكل واضح على المدخنين من الرجال والنساء.

حيث يؤدي التدخين إلى تقليل هرمونات الجنس لدى الذكور، بالإضافة إلى تقليل هرمونات الجنس لدى النساء.

هل يتضرر الجهاز التنفسي من التدخين؟

من أصعب الأجهزة التي تتضرر من التدخين هو الجهاز التنفسي، حيث يعد اول الأجهزة استقبالا للنيكوتين، ومع مرور الوقت وزيادة معدل التدخين قد تتضرر الرئتين.

بالإضافة إلى العديد من الأضرار السلبية التي تؤثر على الجهاز التنفسي، ومن أبرزها:

  • الأمراض السرطانية الخطيرة مثل سرطان الرئة.
  • انتفاخ الرئتين
  • التهاب مزمن في الشعب الهوائية
  • صعوبة في التنفس نتيجة الإصابة بالذبحة الصدرية
  • زيادة إفراز المخاط.

ما هي الآثار السلبية للجهاز الهضمي المترتبة على التدخين؟

كثيراً ما يعتقد أن ليس للتدخين آثار سلبية على الجهاز الهضمي كونه متخصص للطعام بعيدا عن استنشاق الدخان، ولكن كما سبق وأن أشرنا أن التدخين يؤثر على جميع أجهزة الجسم بما فيها الجهاز الهضمي.

قد يصيب التدخين الجهاز الهضمي بالعديد من الأمراض السرطانية الخطيرة مثل سرطان الحنجرة، سرطان البنكرياس، سرطان الحلق، سرطان الفم.

في النهاية يمكننا القول أن التدخين يؤثر تأثير سلبي على جميع أجهزة الجسم، ويجب على جميع المدخنين الحفاظ على صحتهم وصحة القريبين منهم، لذا يجب الإقلاع عن التدخين حتى لا يتعرض المدخن إلى الأمراض الخطيرة التي أشرنا إليها في هذا المقال بعنوان ما هي اضرار التدخين على صحة الانسان؟

اقرأ أيضًا:

هل يجوز ممارسة الرياضة كل يوم؟

ما هي اعراض القلق والتوتر النفسي؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *