هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق

هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق
هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق

هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق هو سؤال يراود الكثير من السيدات اللاتي يرغبن في الحمل بعد إجراء عملية الفتاق.

وذلك لأنهم ليس لديهن المعلومات الطبية الكافية حيال ذلك، وخاصة أن الفتاق من العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في منطقة البطن. 

ولأننا نسعى دائماً إلى تقديم المزيد من المعلومات الطبية التي يمكننا الاستفادة منها بشكل مباشر ومبسط، حرصنا اليوم أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال المطروح هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق؟ 

هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق

عملية الفتاق هي عملية بسيطة للغاية يتم إجراؤها تحت تأثير المخدر الكلى، وتتم عن طريق إدخال شبكة على شكل دائري من فتحة الفتق وصولاً إلى تحريف البطن، ويتم زرعها وتثبيتها على جدار البطن خارجيا.

وبذلك تكون نسبة عودة الفتاق إلى المريضة مرة أخرى تكاد تكون معدومة، ولكن هل تستطيع المرأة الحمل مباشرة بعد العملية الجراحية؟

المرأة يمكنها الحمل وقتما تشاء، ولكن من أهم النصائح الطبية الهامة التي يقدمها الطبيب المعالج والمختص أنه يفضل الانتظار مدة لا تقل عن ٦ أشهر بعد إجراء عملية الفتاق، وبذلك يمكننا الحمل بأمان، حتى لا يعرض صحتها وصحة الجنين إلى خطر.

بالإضافة إلى أن الحمل يزيد من حجم الفتاق وحدوث بعض المضاعفات التي تضر الحامل نتيجة زيادة الضغط على جدار البطن من قبل الجنين.

ما هي النصائح الإيجابية التي يمكن اتباعها حتى لا يكبر الفتق خلال فترة الحمل؟ 

بعض من السيدات يعانين من ظهور فتق سري خلال فترة الحمل، لذا في تلك الحالة ينصح الأطباء بالآتي: 

  • يتوجب على الحامل التي تعاني من فتق الضغط عليه من خلال أصابع اليد في حالة السعال أو الضحك أو حدوث فاعلية جسدية تساعد على بروز الفتق. 
  • عند ظهور الفتق خارجا من السرة يتم إعادته إلى داخل السرة مرة أخرى. 
  • الابتعاد بشكل نهائي عن كافة النشاطات التي تساعد على بروز الفتق، وتتمثل في التمارين الرياضية المتعبة، حمل أشياء ثقيلة، الأنشطة البدنية. 

كيف أعرف أن عملية الفتاق نجحت أم لا؟ 

مما لا شك فيه أن هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تساعد على نجاح عملية الفتاق بعد إرادة الله سبحانه وتعالى، وهي الحالة الصحية للمريض، ومهارة الطبيب، ونوع الشبكة التي سوف يتم زرعها في جدار البطن. 

ولكن بعد إجراء عملية الفتاق إذا تم ظهور بعض الأعراض المرضية التالية، فإن ذلك يشير إلى فشل العملية، وهي على النحو التالي:

  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن 
  • الشعور بالغثيان والقيء الناتج عن انسداد الأمعاء. 
  • عدم القدرة على تخفيف انتفاخ البطن من خلال إخراج الغازات المتراكمة. 
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة. 
  • وجود انتفاخ شديد مكان الفتق، وذلك دليل على رفض جدار البطن للشبكة. 
  • هجرة الشبكة. 

هل الفتق السري قد يؤثر على الإنجاب ؟ 

سبق وأن أوضحنا الإجابة حول هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق، والآن سوف نوضح لكم الإجابة حول هل الفتق السري يؤثر على الإنجاب؟ 

بالطبع لا يؤثر بأي شكل من الأشكال وخاصة إذا تمت العملية بنجاح دون ظهور أي من المضاعفات المرضية التي تصاحب العمليات الجراحية 

بالطبع لا يؤثر بأي شكل من الأشكال وخاصة إذا تمت العملية بنجاح دون ظهور أي من المضاعفات المرضية التي تصاحب العمليات الجراحية، 

أما في حالة ما إذا تم حدوث خطأ طبي نتيجة وجود التصاقات أدى إلى قطع الشريان المغذي للخصيتين دون أن يشعر الجراح وهو نادراً ما يحدث، ويؤدي قطع الشريان إلى حدوث ضمور الخصية. 

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لكم بعض من المعلومات الطبية التي توضح الإجابة حول سؤال مقالنا اليوم هل استطيع الحمل بعد عملية الفتاق؟ 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *