ما هي خطوات المذاكرة الصحيحة

ما هي خطوات المذاكرة الصحيحة
خطوات المذاكرة الصحيحة

خطوات المذاكرة الصحيحة تساعد الطلاب على التفوق والنجاح، لذا يبحث الكثير من الطلاب الذين يرغبون في تحقيق النجاح منذ بداية العام الدراسي حول خطوات المذاكرة الصحيحة التي تساعدهم في تخطي مشكلة النسيان والتشتيت الذهني وتراكم المواد الدراسية.

ولأن الدراسة والتعليم هي السبيل الصحيح حول تطوير المستقبل وفتح آفاق أفضل لأبنائنا من الشباب، لذا سوف نلقى الضوء الأخضر على بعض النصائح والإرشادات الهامة التي توضح خطوات المذاكرة الصحيحة لطلابنا في هذا المقال.

ما هي خطوات المذاكرة الصحيحة؟

تواجه الطلاب منذ بداية العام الدراسي وأثناء فترة الدراسة العديد من المشكلات التي قد تسبب لهم حالة نفسية سيئة مثل التوتر والتردد والقلق، ومن أبرز تلك المشكلات النسيان والتشتيت الذهني، الذي يجعل الطالب يشعر بأن المذاكرة لا تجدي له نفعا.

بالإضافة إلى مشكلة تراكم المواد الدراسية، مما يجعل الطالب يشعر باليأس، وعدم قدرته حول إنجاز المهام الدراسية الخاصة به، بالإضافة إلى الأمهات التي تعاني من فكرة التعليم عن بعد، والتي تجعل الكثير منا في حالة تشتيت فكري وذهني.

ولأننا نحرص على مصلحة أبناءنا الطلاب، حرصنا أن نقدم لكم بعض الخطوات التي تساعد على المذاكرة بطريقة صحيحة، تساعد الطلاب على تحقيق التفوق والنجاح، والحصول على أفضل النتائج الإيجابية، وهي على النحو التالي:

تنظيم جدول يومي

يجب تخطيط جدول دراسي بشكل يومي يساعد الطلاب على المذاكرة بطريقة منظمة وايجابية، وإن كان تحديد ساعتين دراسيتين في اليوم الي جانب اليوم الدراسي، مع مراعاة الالتزام بتخطيط الجدول وترتيب الأولويات بما يتناسب مع ظروف الطالب.

ويفضل بدئ الجدول بالمهام ذات الأهمية والأكثر أولوية، ثم يليها الاقل فالأقل، وبذلك يمنح الطالب فرصة حقيقية للتركيز خلال المذاكرة، وعدم الشعور بالقلق والتوتر.

تحديد وقت المذاكرة والمكان المناسب لها

يجب خلال فترة المذاكرة أن يكون الطالب على قدر عال من التركيز، لذا يفضل أن يتم الجلوس في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء والأصوات مثل التلفاز، مع توافر إضاءة جيدة، ومكتب خاص به.

يفضل تحديد وقت مناسب للاستراحة، وذلك حتى يمنح للطالب فرصة لتجديد نشاطه وإعادة التركيز إلى ذروته، فالطالب خلال فترة المذاكرة يحتاج إلى استراحة لمدة ١٠ دقائق عن كل ساعة مذاكرة بجدية، يتمكن الطلاب بها أخد قسط من الراحة لتحديد نشاطه.

الحفظ والفهم

مهارتان يدعمان بعضهما البعض، حيث يصعب الارتكاز على إحداهما دون الأخرى، لذا حتى يتمكن الطالب مع الاستيعاب ويسهل تذكر المعلومات، عليه أن يدمج كلنا المهارتين، حيث يعتمد أولا على الفهم والاستيعاب، ثم يتقنه بالحفظ.

ما هي النصائح الإيجابية التي تساعد على المذاكرة الصحيحة؟

بعد التعرف على خطوات المذاكرة الصحيحة، يجب أن نقدم لطلابنا الأعزاء بعض النصائح والإرشادات الهامة التي تدعم خطوات المذاكرة الصحيحة، وهي كالتالي:

  • القراءة الجهرية تساعدك على التركيز بشكل أفضل من القراءة الصامتة.
  • تدوين الملاحظات الهامة، واستعادتها مع المعلمين، وذلك لاستعادة ما يفوتك.
  • يجب المذاكرة في المكان المناسب، بعيدا عن أماكن النوم التي تشعر الأطفال بالنعاس.
  • اتباع طرف الحفظ الصحيحة، َالتي تسهل إمكانية استذكار المعلومات.
  • البعد عن الأسباب التي تشتت الذهن مثل الأصوات العالية والتجمعات الأسرية.
  • البعد عن المكيفات التي تسبب السهر مثل القهوة والشاي.
  • لا تترك المذاكرة إلى ما قبل الامتحان بأيام قليلة.

ما هي طريقة المذاكرة التي تجنب النسيان؟

  • يجب تدوين الملاحظات الهامة ومراجعتها قبل الامتحان مباشرة.
  • تقسيم الدرس الي فقرات، مع وضع عناوين جانبية لكل فقرة.
  • عند مذاكرة الرياضة يتم عمل رسم بياني أو جدول، وفي حالة مذاكرة التاريخ يتم عمل شجرة لربط الأحداث، أو جدول للتواريخ

في الختام يمكننا القول أن على الرغم من اختلاف خطوات المذاكرة الصحيحة من شخص لآخر. إلا أن الهدف الأساسي في النهاية هو تحقيق النجاح والتوفيق.

اقرأ أيضًا:

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في المذاكرة

ما الفرق بين التعليم والتعلم

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *