لماذا سميت الصومال بهذا الاسم؟

لماذا سميت الصومال بهذا الاسم؟
لماذا سميت الصومال بهذا الاسم

لماذا سميت الصومال بهذا الاسم؟ سؤال قد يكاد القليل منا يعرف إجابته الصحيحة، فهي دولة عربية إسلامية تقع في قارة أفريقيا، اللغة الرسمية لها هي اللغة الصومالية

وتعد هي اللغة الرسمية التي يتم استخدامها في المؤسسات الحكومية والمدارس والصحافة، كما أنها اللغة الرسمية التي يتم كتابة القانون الصومالي بها، لذا فهي واحدة من أكبر الخمس لغات داخل القارة السمراء.

ولأن القليل منا لديه معلومات حول دولة الصومال، ولماذا سميت الصومال بهذا الاسم على الرغم  من كونها دولة مثل سائر دول العالم، لذا حرصنا أن نستعرض لكم بالتفصيل بعض المعلومات التي تتعلق بالصومال في هذا المقال.

لماذا سميت الصومال بهذا الاسم؟

هناك العديد من الآراء التي تتمحور حول لماذا سميت الصومال بهذا الاسم؟، سوف نوضح لكم ذلك من خلال النقاط التالية:

  • الصومال هي كلمة مشتقة من كلمة حبشية تم تحريفها لتصبح بهذا الاسم وهي كلمة سوماهة، وتعني الغير المتحضرين.
  • استخدم اسم الصومال نسبة إلى وادي الصومال الموجود في اليمن العربية الشقيقة، حيث هاجر منها الحد الأكبر للعرق الصومالي.

الصومال دولة أفريقية تحده من الشمال خليج عدن، ومن الشمال الغربي دولة جيبوتي، ومن الغرب دولة إثيوبيا، ومن الشرق المحيط الهندي، ومن الجنوب العربي دولة كينيا.

تتمتع الصومال بأطول شريط ساحلي على البر الأفريقي، حيث تتكون أراضي الدولة من مجموعة كبيرة من المعالم التضاريسية المختلفة من هضاب ومرتفعات وسهول.

لذا يسود المناخ الحار الذي يتميز بارتفاع درجة الحرارة طوال شهور السنة، مع وجود رياح موسمية وأمطار غير منتظمة تسقط عليها في أوقات مختلفة.

ما هي الثروات التي تتمتع بها الصومال؟

لقد عاصرت الصومال في الفترة الماضية منذ عام 1991  العديد من الازمات والحروب الأهلية التي نتج عنها حدوث اضطرابات في البلاد زعزع كيان الاقتصاد الصومالي وجعله على حافة الانهيار.

كما أدى سوء الحالة الأمنية  والسياسية إلى تهديد البنية التحتية وتدميرها بشكل سيء، ولكن استطاعت الصومال أن تثبت جدارتها وقدرتها على النهوض مرة أخرى، وبدأت في التعافي تدريجيا.

  • الصومال واحدة من الدول التي تمتلك ثروات هائلة ومن أبرزها الثروة الحيوانية من الإبل والغنم والأبقار.
  • بالإضافة إلى الثروة الزراعية والتي تمتلك أراضي زراعية صالحة للزراعة، ولكن منذ بداية عام 2011  تعرضت الدولة إلى نكبة بسبب حالة الجفاف التي مرت علي البلاد، بالإضافة إلى الخرب الأهلية التي دارت ما بين القوات الحكومية من جهة وحركة الشباب من جهة أخرى.
  • تمتلك الصومال ثاني أطول ساحل في أفريقيا، ويتضمن مجموعة هائلة ومتنوعة من الحيوانات البرية والأسماك، تلك الثروة السمكية التي إذا تم استغلالها بشمل جيد وصحيح سوف تساهم في تحسين الحالة الاقتصادية للدولة.

ولكن للأسف يعاني الصيادون من الافتقار إلى زوارق الصيد والسفن، ويعتمد على طرق الصيد التقليدية القديمة.

  • الصومال واحدة من الدول العربية التي تحتوي على احتياطي نفط وغاز طبيعي، حيث بدأت أعمال الحفر والتنقيب إلى ما قبل استقلال البلاد.

حيث كشف المسح البيولوجي عن وجود كميات كبيرة من النفط في السواحل الصومالية، وكان الهدف سعي وزارة البترول الصومالية لمنح تراخيص للشركات النفطية للبدء في عمليات التنقيب والاستخراج.

  • تتمتع الصومال بوجود العديد من الثروات المعدنية ومن أهمها القصدير والنحاس والحديد واليورانيوم والملح، ولكنها بشكل فعليا لم يستخرج منها سوى الملح.

كم يقدر حجم الاستثمار التجاري في الصومال؟

تعد التجارة واحدة من أهم الأنشطة الرئيسية التي تدعم الجانب الاقتصادي للدولة، وهي من المهن الحرة في الدولة ويحق لأي شخص صومال مزاولة التجارة، إلا أن المهتم ذاتها تفتقر إلى الأسس الأساسية مثل آلية مراقبك السلامة والجودة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان لماذا سميت الصومال بهذا الاسم، نرجو أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد.

اقرأ أيضًا:

أين تقع جمهورية هايتي

ما هي عملة البرتغال قبل اليورو

ما هي عاصمة الهند

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *