أين تقع تايوان وما هو الوضع السياسي السائد بينها وبين الصين

أين تقع تايوان وما هو الوضع السياسي السائد بينها وبين الصين
أين تقع تايوان

أين تقع تايوان؟ كانت جزيرة تايوان جزء لا يتجزأ من دولة الصين الحالية، ولكن مع نشوب الحرب الأهلية في الصين، سيطر الشيوعيون على تايوان المعروفة حالياً باسم الصين الشعبية

وكانت تحت سيطرة القوميون، وفي حالة ما إذا انهزم الحزب الوطني الصيني ويطلق عليه الكوميتانج من الحزب الشيوعي في الحرب الأهلية، انتقلت الحزب الوطني المهزوم إلى تايوان ليأسس جمهورية تايوان، واتخذت تايبيه عاصمة مؤقتة لها.

ولكن البعض يجهل أين تقع تايوان تحديدا، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية.

أين تقع تايوان؟

تايوان هي عبارة عن مجموعة من الجزر دانية الحكم، وتقع في جنوب شرق قارة آسيا، وتحديدا في الجزء الشرفي من بحر الصين، يفصلها عن مقاطعة فوجيان الصينين مضيق تايوان غربا.

تطل تايوان على المحيط الهادي شرقا، يفصلها عن الصين مضيق فورموزا، تبلغ مساحتها حوالي ستة وثلاثون ألف كيلو متر على هيئة مستطيل.

يتميز مناخ تايوان بالمناخ المداري الموسمي، وتساقط الأمطار في فصلي الصيف والشتاء، أما عن شمال البلاد فيسود طقس جاف، وتقل درجة الحرارة في المرافعات الجبلية.

يبلغ عدد سكان تايوان حوالي ٢٣ مليون نسمة، وتسود  اللغة الصينية بلهجة الماندرين كلغة رسمية، بالإضافة إلى العديد من اللغات الأخرى.

الديانة السائد في تايوان الديانة البوذية، ثم تليها الديانة الطاوية وبعض الديانات الأخرى.

ما هو الوضع السياسي السائد بين الصين وتايوان؟

العلاقات السياسية مضطربة دائما والوضع السياسي محل نزاع مستمر، حيث ترى الصين الشعبية أن حكومة الصين حكومة غير شرعية، ولا يستوجب إطلاق مسمى حكومة عليها، وإنما تشير إليها باسم السلطات التايوانية.

في حين أن الصين ترى نفسها دولة مستقلة وذات سيادة تامة على أراضيها، وتتمتع بدستور قانوني خاص بها يحكم البلاد وينظم العلاقات السياسية في البلاد، مع وجود جيش نظامي مهمته الدفاع عن البلاد وحمايتها، مع وجود رئيس تم انتخابه من قبل الشعب.

تكمن أهمية الموقع الجغرافي تايوان حول منع جمهورية الصين الشعبية من المطالبة الرسمية بالسيطرة على بحر الصين الجنوبي، ومنها يحول ذلك دون توسع القوات البحرية الصينين في الجهات الشرقية، بالإضافة إلى منافسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ولذا تعتبر الصين تايوان أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها التي تسعي إلى فرض سيادتها وسيطرتها عليها في جميع المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وتعهدت أنها سوف تستعيدها ولو بالقوة إن تطلب الأمر.

وعلى الجهة الأخرى ترى قادة تايوان أن الجزر التايوانية ليست مجرد مقاطعة صينية، وإنما هي دولة ذات أهمية استراتيجية سيادة مستقلة.

ما الخطر الذي يهدد الولايات المتحدة الأمريكية من استعادة الصين لتايوان ؟

فعلى الرغم من تقويض الولايات المتحدة الأمريكية لنفوذ الصين المتزايد، والذي يعتبر الند بالنسبة لها حول النفوذ العالمي والمنافس لها، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تكن أهمية بالعم لتايوان.

ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب المختلفة وعلى رأس القائمة، موقعها الجغرافي المتميز بالنسبة لها، في حال ما إذا نجحت الصين حول ذلك سوف يزيد من قوتها العسكرية في غرب المحيط الهادي.

وقد يمثل ذلك تهديد قوي للقواعد العسكرية الأمريكية في عدة أماكن مثل هاواي وجوان، ولكن الصين تنفي ذلك بشدة.

بالإضافة إلى أن استرداد الصين لسيادتها الكاملة على أراضيها، فذلك يهدد التواجد العسكري الأمريكي في عدم مناطق من أبرزها بحر الصين الجنوبي.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت أين تقع تايوان، وحرصنا أن نستعرض لكم بعض المعلومات الجغرافية والسياسية حول تايوان، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد يمكنكم الاستفادة منه.

اقرأ أيضًا:

أين تقع جمهورية هايتي

ما عاصمة الارجنتين

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *