ما هو أخطر أنواع الربو

ما هو أخطر أنواع الربو
أخطر أنواع الربو

أخطر أنواع الربو هو ما سوف نشير إليه من خلال السطور التالية، حيث أن هناك أنواع من الوبر شديدة الخطورة، وتحتاج على الفور إلى رعاية صحية وخدمات طبية جيدة

حيث يعد الربو من الأمراض الصدرية التنفسية المزمنة، ويسبب حدوث صعوبة في التنفس نتيجة تضييق أو تورم والتهاب المجاري التنفسية وتضييق الشعب الهوائية

مع وجود نسبة عالية من المخاط، لذا فإن حدة الربو تختلف من حالة مرضية إلى حالة مرضية أخرى وفقاً لنوع وحدته، البعض منه يسبب خطورة على حياة المصاب، لذا سوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أخطر أنواع الربو.

ما هو أخطر أنواع الربو؟

الربو حالة مرضية مزمنة تلازم المريض طوال حياته، وفي بعض الحالات قد يصاحب لها نوبات متكررة يمكن السيطرة عليها من خلال متابعة الطبيب المعالج والمختص واتباع العادات اليومية التي يوضحها الطبيب، بالإضافة إلى الحصول على الأدوية والعقاقير الطبية المناسبة.

ولكن يوجد العديد من أنواع الربو، جميعها تندرج تحت أعراض مرضية واحدة تشير إلى الإصابة بالربو أبرزها الشعور بضيق التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

ولكن تختلف حدة وشدة كل نوع من أنواع الربو، لذا سوف نوضح لكم من خلال السطور التالية بعض المعلومات الطبية التي تتمحور حول أخطر أنواع الربو، على النحو التالي:

الربو المهني

يتضح من اسمه أنه يحدث نتيجة التواجد في بيئة عمل محفزة للإصابة بالربو، وهي عادة ما تزيد أيام العمل وتقل في الإجازات.

يصاب بها العاملين في القطاع الذي يمتاز بوجود مواد غبارية مثل الدقيق لعمال المخابز، أو مواد الطلاء في الورش، أو الادخنة والغبار في المصانع، وغيرها من الأماكن التي يضطر العامل الي استنشاق بعض المواد الكيميائية الضارة.

يمكن علاج هذا النوع من الربو عن طريق تناول أدوية تساعد على توسع الشعب الهوائية، والحد من ساعات العمل.

الربو التحسسي

هو أحد أنواع الربو بل أشهرها على الإطلاق، حيث يصاحب الحالة المرضية بهذا النوع من الربو بالعديد من الحالات التحسسية الأخرى مثل الاكزيما أو تناول بعص الأطعمة الغذائية المسببة التحسس.

تعرض المصاب بهذا النوع الي بعض مسببات الحساسية الصدرية المتطايرة في الهواء الطلق مثل الغبار وحبوب اللقاح وفضلات الصراصير ووبر الحيوانات وعوادم السيارات ودخان المصانع وغيرها يساعد على تحفيز نوبات الربو.

لذا في حالة تفاقم الإصابة بهذا النوع يتوجب الابتعاد عن مسببات الحساسية الصدرية، مما يقلل من الأعراض الجانبية المرضية الملازمة له.

الربو الصعب

ونظراً باسمه سوف نعرف ان هذا النوع من الربو التحسسي يعد من أخطر أنواع الربو، ويرجع ذلك إلى أنه من أكثر الأنواع التي يصعب السيطرة على الأعراض الجانبية المصاحبة له والعمل على الحد منها.

يرجع ذاك الي أن مريض الربو الصعب يعاني من بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالصدر مثل الحساسية الصدرية المفرطة، أو عدم القدرة على تناول الطعام بطريقة منتظمة.

أهم ما يميز هذا النوع من الربو أن المريض يحتاج إلى جهاز الاستنشاق حتى يتمكن من تخطي نوبة المرض، بالإضافة إلى زيادة معدل جرعات العلاج، ولكن في النهاية يصعب السيطرة عليه بشكل كامل.

ما هي أعراض الربو؟

على الرغم من اختلاف أنواع الربو وفقاً لحدته وشدة النوبات المرضية، إلا أن الأعراض الجانبية المصاحبة الربو جميعها متشابهة، تندرج تحت ما يلي:

  • السعال المصاحب البلغم الشديد
  • ألم في منطقة الصدر
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • صفير عند التنفس
  • التنفس بمعدل أغلى من الطبيعي
  • ضيق في التنفس.
  • شخشخة وصفير عند التنفس

أخطر أنواع الربو هي التي تلازمها أعراض جانبية قد تضر بالصحة ويصعب البسيطة عليها، لذا يتوجب متابعة زيارة الطبيب بانتظام للحصول على العلاج المناسب الذي يقلل من حدة الربو وعدد نوبات الإصابة.

اقرأ أيضًا:

كيف تعرف انك مصاب بالربو

ما هو الجو المناسب لمرضى الربو

هل الربو يؤثر على القلب؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *