كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان

كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان
كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان

كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان؟ الكثير يتساءل حول ما يراه في المنام من رؤى سعيدة تو أحلام مفزعة قد تثير لديهم القلق والتوتر، حيث ينشغلون بمحاولة تفسيرها من قبل المفسرين

وهنا يمكننا القول أن كل ما يراه الشخص في منامه يندرج حول الحول الحلم بضم الحاء وهو من الشيطان، والرؤية وهي من الرحمن، وحديث النفس أو اضغاث الأحلام، وموضوع مقالنا اليوم يتمحور حول الحلم، حيث وردنا سؤال كثيراً وهو كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان، وهو ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل.

كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :

قد روى البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ” إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله سبحانه وتعالى، فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره.

كما سبق وأن أشرنا أن ما يراه المرء في منامه ينقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي على النحو التالي:

  • أما أن تكون رؤى ومن صفاتها أن تكون صالحة وصادقة، وجاءت واضحة رسالة من الله سبحانه وتعالى آمنة مطمئنة، بتذكرها المرء بكامل تفاصيلها.
  • وأما أن تكون منام من الشيطان ويطلق عليه حلم، وصفاتها على النقيض من صفات الرؤيا، وهي مخيفة ومرعبة، مشوشة غير واضحة، تتضمن الكثير من التفاصيل التي ينساها المرء، ولا يوجد تنسيق في الأحداث مما يثير القلق والتوتر لدى المرء النائم.

وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الرؤيا الصالحة من الله سبحانه وتعالى، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن يساره، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لا تضره”، رواه البخاري في صحيحه عن أبي قتادة.

  • حديث النفس وهو متصل بالواقع، حيث يتعلق بالأمور الدنياوية التي يفكر فيها المرء قبل النوم مثل أن يصبح مدير أو أن يتزوج، فيري ذلك في المنام.

ومن هنا نرى أن الحلم هو من الشيطان، لذا يسبب حالة من القلق الازعاج لدى النائم.

والله أعلم.

كيف أعرف أن الرؤيا من الله سبحانه وتعالى؟

للرؤية علامات تميزها عن غيرها من الأحلام أشرنا إليها سابقاً، ومن أهم تلك العلامات أن تكون الرؤية صادقة، أي أنها إشارة واضحة من الله سبحانه وتعالى إلى الشخص النائم تخبره عن وقوع أمر في وقت لاحق، مع أن يكون الواقع مطابق للرؤية.

الرؤية واضحة التفاصيل وغير مشوشة، فلا تتضمن أحداث متداخلة بعضها البعض، كما هو الحال في اضغاث الأحلام والحلم، ويتذكرها بوضوح حتى يتمكن من روايتها إن أراد.

من شروط الرؤيا أن يكون صاحبها بقدر من الصلاح والتقوى، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أصدقهم رؤيا أصدقهم حديثاً”.

مصدر الرؤية الصادقة من عند الله سبحانه وتعالى، بينما الحلم من عند الشيطان، لذا فهي أمور مزعجة وكاذبة.

الرؤية الصالحة الصادقة تتحقق على أرض الواقع، على النقيض من الأحلام التي يكون أغلبها اضغاث أحلام، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”  الحلم من الشيطان”.

الشيطان يسعى إلى إحزان المؤمن، والعمل على اخافته، لذا فإن يرى في المنام أمر يزعجه وهو ما يطلق عليه الحلم، أما عن الرؤيا فهي من عند الله سبحانه وتعالى بها الخير كله، وبذلك نكون قد أجبنا بدقة على السؤال المطروح كيف اعرف ان هذا الحلم من الشيطان؟

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

هل يعرف الميت من يبكي عليه

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *