هل الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي

هل الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي
الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي

الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي، وتتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين وهما المبتدأ والخبر، وتنقسم إلى شقين إما ان تكون جملة اسمية مثبتة وهي التي تخلو من أدوات النفي بشكل نهائي أو تكون جملة اسمية منفية وهي التي يصحبها إحدى أدوات النفي.

ولأن اللغة العربية أو كما يطلق عليها لغة الضاد موسوعة علمية ليس لها حدود وغنية بالمعلومات القيمة، لذا حرصنا أن نلقى الضوء على جزء بسيط من أحد القواعد النحوية الذي يتعلق بالجملة الاسمية، وذلك من خلال هل الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي.

هل الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي

مما لا شك فيه أن الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي،. بالتالي تصبح الإجابة نعم الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي، وتنقسم الجملة الاسمية إلى ٣ أنواع وهم كالتالي:

  • الجملة الاسمية المثبتة: هي الجملة التي تعطي المعنى التام، وتأكده من خلال عدم وجود أي من أدوات النفي، وتتكون من المبتدأ والخبر مثل السماء صافية.
  • الجملة الاسمية المؤكدة: هي الجملة التي تدخل عليها إحدى أدوات التأكيد وهي أن، إن، ولام الابتداء، ولام القسم، وقد، وغيرهم.
  • الجملة الاسمية المنفية: هي الجملة التي تدخل عليها إحدى أدوات النفي مثل لم، لا،. ولما، وما، وليس.

ما هي أدوات النفي التي تسبق الجملة الأسمية؟

بعد أن قدما شرح بسيط حول الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي، حرصنا أن نقدم لكم من خلال السطور التالية ما هي أدوات النفي التي تسبق الجملة الاسمية.

أدوات النفي في الجملة الأسمية هي الأداة التي تسبق الجملة لتنفيها، وهي كالتالي:

  • ليس

تلك الأداة التي إذا دخلت على جملة اسمية تحولت من جملة اسمية مثبتة إلى جملة منفية، مثال على ذلك:

القطار سريع جملة اسمية مثبتة، وفي حالة التعامل مع ليس تصبح جملة أسمية منفية مثل ليس القطار سريع.

أما فيما يتعلق بعلامة الأعراب، فالمعروف أن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر كلاهما مرفوع بالضمة في حالة المفرد، وعندما تبدأ الجناة بأداة نفس تظل علامة الأعراب المبتدأ مرفوعة، بينما يتحول الخبر من مرفوع إلى منصوب، والسبب في ذلك أن ليس فعل ماضي ناقص يعامل نفس معاملة كان وأخواتها التي ترفه المبتدأ وتنصب الخبر.

  • لا النافية للجنس

أداة النفي لا واحدة من الأدوات التي تنفي الجملة الاسمية المثبتة وتحولها إلى جملة اسمية منفية، مثال على ذلك الصغار يستمتعون والكبار يراقبون، وفي حالة إدخال أداة النفي لا على الجملة تصبح لا الصغار يلعبون ولا الكبار يراقبون.

أما فيما يتعلق بعلامة الإعراب ففي بعض الحالات ليس لها تأثير على إعراب المبتدأ والخبر، وفي بعض الحالات الأخرى تعامل معاملة إن وأخواتها، تنصب المبتدأ وترفع الخبر.

ما هو إعراب الجملة الأسمية

تعرف الجملة الاسمية المثبتة على أنها الجملة التي تبدأ باسم ويسمى المبتدأ ثم يا الخبر، َفي حالة المفرد يرفع كلا من المبتدأ والخبر بالضمة، أما في حالة المثنى يرفعان بالألف، أما في حالة جمع المذكر السالم يرفع المبتدأ والخبر بالواو، وفي حالة جمع المؤنث السالم يرفع المبتدأ والخبر بالضمة .

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي، وحرصنا أن نستعرض بعض المعلومات النحوية عم الجملة الاسمية المثبتة والمنفية، نتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد.

اقرأ أيضًا:

كيف اجعل ابني يعتمد على نفسه في المذاكرة

ما هي خطوات المذاكرة الصحيحة

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *