ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم

ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم
ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم

ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم؟ سؤال مطروح يجهل اجابته الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم المعلومات الكاملة حول الثقافة العامة في التاريخ والجغرافيا، وكثيرًا ما يقرأ اسم بحر القلزم ويجهل ما يقصد به، على الرغم من أنه أحد أشهر البحار الموجودة في قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

ولأننا تعودنا أن نمدكم بالمعلومات الفريدة التي يصعب الحصول عليها إلا من خلال التواصل معنا، فإننا حرصنا أن يكون موضوع مقالنا اليوم عن بحر القلزم، موضحين بدقة ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم؟

ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم؟

من أكون؟ اسمي قديما بحر القلزم، فأنا أمثل جزء ضيق من المحيط الهندي، أقع في المنطقة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وأتصل بالبحر المتوسط اتصالاً محوريًا من خلال قناة السويس.

طولي ما يعادل 1930  كيلو متر، فأنا أفصل ما بين السواحل الشرقية للمملكة العربية السعودية واليمن عن السواحل الغربية لعدة دول منها مصر والسودان، فأنا أمتد من الجنوب الشرفي لقناة السويس حتى اصل الى مضيق بابا المندب، فمن أنا؟

من خلال المعلومات العامة التي أشرنا إليها في السطور السابقة سوف نجد الإجابة حول ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم؟.

البحر الأحمر هو ما يسمى ببحر القلزم قديمًا عند العرب، وهذا الاسم نسبة إلى مدينة القلزم وهي مدينة السويس حالياً.

ويعد واحد من أهم وأشهر الممرات البحرية المائية في العالم، والأكثر حيوية حيث ساعد الكثير من الدول الإقليمية والدولية في الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

ما أهمية البحر الأحمر؟

اكتسب البحر الأحمر أو بحر القلزم أهمية كبيرة ومتنوعة وفقاً لموقعه الاستراتيجي المتميز، فهو مدخل المحيط الهندي الواقع ما بين قارتي العالم القديم وهما قارة آسيا وقارة أفريقيا، ويعد واحد من المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية.

  • يعتبر البحر الأحمر من أهم الطرق الملاحية الرئيسية حول العالم، ويرجع ذلك إلى كونه همزة الوصل الذي يربط بين قارات العالم القديم وهم قارة أوروبا، قارة آسيا، وقارة أفريقيا.
  • بالإضافة إلى كونه يضم قناة السويس من الناحية الشمالية، تلك القناة التب تعد أهم ممر ملامح ذات أهمية استراتيجية تجذب انتباه الكثير من الدول الإقليمية والدولية..
  • يعد البحر الأحمر معبر رئيسي للتجارة الدولية وتصدير نفط الخليج إلى كافة الأسواق التجارية العالمية
  • بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية التي يقدمها البحر الأحمر، إلا أنه ذات مكانة سياسية وجغرافية هائلة. حيث أنه يمثل المنفذ البحري للتجارة التي تهدف للوصول من البحر المتوسط وبحر العرب والمحيط الهندي.
  • حرصت الكثير من كبرى الدول العالمية أن تطأ اقدامها على ساحل البحر الأحمر، ومن أبرزها دول الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا وغيرهم.
  • يتميز البحر الأحمر بوجود مجموعة كبيرة من الشعاب المرجانية والتي تعد واحدة من أهم المعالم السياحية التي ساعدت على رواج السياحة، ولكنها حاليا تمثل خطرا لوجود القراصنة.

لماذا سمي البحر الأحمر قديما ببحر القلزم؟

أطلق على البحر الأحمر قديما عند العرب اسم بحر القلزم، ويرجع ذلك نسبة إلى مدينة القلزم، وهي إحدى المدن التي تقع على الساحل الشمالي من البحر.

وكان الأصل في تلك التسمية يعود إلى قبيلة حمير التي كانت متواجدة على سواحله خلال تلك الفترة، والقلزم تعني المضيق، وذلك لأنها مكان ضيق في المحيط الهندي.

وبعد ذلك اطلق عليه البحر الأحمر لكثرة الشعاب المرجانية التي تضفي عليه الكثير من الألوان التي كان يستخدمونها العرب لتحديد الاتجاهات.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان ما هو البحر الذي يسمى بحر القلزم، وحرصنا أن نشير إلى أهمية البحر الأحمر الاقتصادية والتجارية والاستراتيجية.

 اقرأ أيضًا:

لماذا اطلق على البحر المتوسط البحيرة الرومانية

ما هي عملة البرتغال قبل اليورو

أين تقع جمهورية هايتي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *