ماذا يحدث بعد سؤال منكر ونكير

ماذا يحدث بعد سؤال منكر ونكير
ماذا يحدث بعد سؤال منكر ونكير

سؤال منكر ونكير أمر يثير الفزع لأنه من الغيبيات الإلهية التي لم تذكر مفصلة في إحدى الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة، وإنما هو أمر مسلم به تم الإشارة إليه وفقاً لاجتهاد العديد من علماء الشريعة الإسلامية  لتحديد كم يستمر سؤال منكر ونكير في القبر، وما هو سؤال منكر ونكير، وماذا يحدث بعد سؤال منكر ونكير؟

كل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها تفصيلياً من خلال المقال التالي.

ماذا يحدث بعد سؤال منكر ونكير؟

منكر ونكير هما ملاكان موكلان من الله سبحانه وتعالى بسؤال الميت في قبره بعض الأسئلة المحددة، وهي تتخلص في ثلاث أسئلة عن ربه: من ربك، وعن دينه: ما دينك، وعن نبيه: ما هذا الرجل المبعوث فيكم؟.

كل هذه الأمور تحدث في القبر بعد رجوع الروح إلى الجسد مرة أخرى للسؤال، وهذا ما نعلمه جميعا حول سؤال القبر، ولكن القليل منا يعلم ماذا يحدث بعد سؤال منكر ونكير، هل تخرج الروح مرة أخرى، أم تظل في الجسد للحساب، أم هناك بعض الغيبيات التي قلما ما يعلمها، هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال السطور التالية.

سؤال منكر ونكير صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي تبين أماكن أرواح العباد، مما جعل هناك خلاف ما بين العلماء حول تحديد مكان الروح.

ولكن اتضح من ذاك أن الأرواح ذات أشكال متعددة ومختلفة، ولكل منها مكان يختلف عن الآخر:

  • منها ما تسرح في الجنة
  • وبعض النصوص تشير إلى أنها تكون اسودك عن يمين نبي الله آدم وعن يساره، فأما عن يمينه هم أهل الجنة، وأما عن يساره فهم أهل النار.
  • أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وجود روح تحبس على باب الجنة، حيث قال ” رأيت صاحبكم محبوسا على باب الجنة”.
  • ومنهم ما يحبس في قبرة بسبب دين عليه.
  • ومنها ما يظل في الأرض لا يرفع إلى السماء.

ما هو عذاب القبر ونعيمه؟

قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه ” وضغطك القبر وعذابه حق كائن للكفار ولبعض عصاة المسلمين” فعذاب القبر ونعيمه أمر حتمي لا جدال عليه ولا يجوز إنكاره.

أما عن عذاب القبر فإن الله سبحانه وتعالى يعذب الكافر في قبره، يأمر الحشرات الضارة في الأرض أن تأكل من جسده، ويأمر الأرض أن تنطبق عليه، حتى أن قبره يصبح حفرة من حفر النار، أعذنا الله وإياكم.

وأما عن نعيم القبر فإن الله سبحانه وتعالى ينعم على العبر المؤمن في قبره، يأمر القبر أن ينير كنور القمر في بدره، وأن يتسع القدر سبعين ذراعا طولا في سبعين ذراعا عرضا، حتى أن قبره يصبح روضة من رياض الجنة، وعدنا الله وإياكم.

كيف يقضي الميت يومه؟

بعد سؤال منكر ونكير في القبر الذي يعد اول منازل الآخرة، حيث يبشر الميت بمكانه في المثوى الأخير، إما الجنة أو النار، ولكن في النهاية تبدأ الحياة الثانية للميت.

فبعد دخول القبر ينتقل الميت من الحياة الأولى وهي الحياة الدنيا إلى الحياة الثانية وهي الحياة الآخرة، وعندما يأتي أمر الله سبحانه وتعالى تقوم الساعة، وينتقل أهل القبور إلى مرحلة الحساب.

تنقسم حياة الإنسان إلى ثلاثة مراحل وهي: الحياة الدنيا وفيها يحيا مؤقتا وتنتهي بالموت، وحياة البرزخ وهي التي ما بعد الموت إلى القيامة، والحياة الآخرة بعد قيام الساعة إما الجنة أو النار.

إلى هنا نكون قد استعرضنا لكم بالتفصيل بعض المعلومات الدينية التي تتمحور حول سؤال منكر ونكير، وأوضحنا لكم ما هو عذاب القبر ونعيمه.

اقرأ أيضًا:

كم سؤال يسال الميت في القبر

كم تدوم مدة السؤال في القبر

كيف اعرف اذا كان الميت مرتاح في قبره

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *